“ذا نيويوركر” تمرّغ رأس ترمب في “القذارة” – اليوم 24
image
  • ترامب

    ترامب للملك: القدس يجب أن تبقى مكانا يصلي فيه اليهود والمسلمون والمسحيون

  • الملك محمد السادس

    ترامب يرد على رسالة الملك حول القدس

  • بوريطة

    المغرب ينفي نية الكوت ديفوار طرد جاليته

فن وثقافة

“ذا نيويوركر” تمرّغ رأس ترمب في “القذارة”

بأسلوبها الصحفي الرفيع والساخر، اختارت المجلة الأمريكية المرموقة “ذا نيو يوركر”، الرد على تصريحات ترمب “العنصرية” التي وصف فيها بلدانا إفريقية ولاتينية “بالقذارة”، بغلاف معبّر يتمثل في رسم تظهر فيه “حفرة” ووسط الحفرة يظهر “ترمب” مجازيا من خلال تسريحة شعره. ذلك الجزء الذي يعبر عن الكل.

لوحة غلاف المجلة لعددها الخاص بالأسبوع المقبل من توقيع الفنان ورسّام الصور التوضيحية الأمريكي أنطوني روس وتحمل عنوان “داخل الحفرة”. وإذا كانت ترجمة لفظ “shithole” الذي استعمله ترمب خلال اجتماع حول الهجرة مع نواب في الكونغرس الأمريكي، تعني “القذارة” أو “الحثالة” في معناها المتداول في القواميس، ففي معناها الحرفي والدارج تعني “حفرة المرحاض”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تساءل خلال الاجتماع المذكور عن لماذا تريد الولايات المتحدة أن تستقبل مهاجرين من هايتي ودول أفريقية مشيرا إلى بعضها بتعبير “حثالة الدول”. (Shithole countries).

وطالب سفراء 54 دولة افريقية بالأمم المتحدة، أمس الجمعة، في بيان شديد اللهجة، الرئيس الاميركي بـ”التراجع” و”الاعتذار” عن تصريحاته المسيئة.

وبعد اجتماع طارئ دام أربع ساعات قالت مجموعة السفراء الافارقة في بيان انها “صُدمت بشدة” وانها “تدين التصريحات الفاضحة والعنصرية” والمتضمنة “كراهية للأجانب” من جانب دونالد ترامب.

شارك برأيك