الخارجية الأمريكية: المغرب من البلدان القلائل “الأكثر أمانا” – اليوم 24
جامع لفنا
  • احتجاجا على حضور “البوليساريو”.. وفد المغربي ينسحب من اجتماع تحضيري للمؤتمر الدولي حول التنمية بإفريقيا

  • مصنع رونو

    سيتفوق قريبا على إيطاليا.. المغرب مركز لصناعة السيارات

  • الملك محمد السادس وسيلفا كير

    جنوب السودان تسحب اعترافها ب “البوليساريو”

سياسية

الخارجية الأمريكية: المغرب من البلدان القلائل “الأكثر أمانا”

وضعت وزارة الخارجية الأمريكية نظاما جديدا لخدمتها “نصائح للمسافرين”، صنفت فيه المغرب ضمن “الفئة 1″، التي تضم البلدان الأكثر أمانا بالنسبة إلى المسافرين الأمريكيين، بينما نصحت الدبلوماسية الأمريكية بتوخي الحذر في الجزائر، أو “عدم زيارة” بعض مناطقها، بسبب التهديدات الإرهابية المرتفعة.

وتوجد ثلاثة بلدان أخرى فقط من منطقة الشرق الأوسط، تعتبر أمنة بالنسبة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وهي الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين، إذ صنفت في “الفئة 1″ نفسها، مثل المغرب. واكتفت الخارجية الأمريكية بنصح المسافرين الأمريكيين بـ”اتخاذ الاحتياطات المعتادة” خلال زياراتهم لكافة تراب هذه البلدان الثلاثة.

ويشمل النظام الجديد لوزارة الخارجية الأمريكية “نصائح للمسافرين”، الذي تم كشفه، الخميس الماضي، ثلاث فئات أخرى هي “الفئة 2″، التي تدعو إلى “توخي حذر أكبر”، و”الفئة 3″، التي تحث على “إعادة النظر في مشروعك” للسفر، و”الفئة 4″، التي تدعو إلى “عدم السفر”.

كما يوفر النظام ذاته نصائح إضافية بخصوص بعض البلدان من خلال توفير لائحة للمناطق، التي ينبغي تجنبها بسبب مخاطر العنف، أو التهديد الإرهابي.

وأبرزت وزارة الخارجية الأمريكية، من جهة أخرى، الجهود الموصولة، التي تبذلها السلطات المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، والتي تقود إلى توقيف العديد من الأشخاص، المرتبطين بمجموعات إرهابية دولية.

ومن بين البلدان المصنفة ضمن “الفئة 4″، توجد أفغانستان، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وإيران، والعراق، وليبيا، ومالي، والصومال وجنوب السودان، وسوريا، واليمن، وكوريا الشمالية.

وتضم “الفئة 3” كلا من تونس، وتركيا، وروسيا، من بين بلدان أخرى.

وتشمل “الفئة 2″، التي تدعو إلى “توخي حذر أكبر” بلدانا مثل فرنسا، وإسبانيا، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، بسبب الهجمات الإرهابية، التي شهدتها هذه البلدان في السنوات الأخيرة.

شارك برأيك