بوسعيد يعترف: البطالة ارتفعت وهذه هي الأسباب – اليوم 24
محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية
  • محمد السكتاوي

    مدير “أمنستي” يرد على بوعياش: معتقلو الحراك معتقلو رأي.. وصديقتنا أمينة تريد خلط الأمور أو تتجاهل المعايير الدولية

  • أحمد الزفزافي

    أحمد الزفزافي: “شيطان” الإعتقال السياسي عاد إلى المغرب

  • 87018015_3500181950056292_1313139152140632064_o

    حادث احتراق “هبة” يتكرر في سلا.. وفاة طفل حرقا في شقة!-فيديو

منوعات

بوسعيد يعترف: البطالة ارتفعت وهذه هي الأسباب

أقر محمد بوسيعد، وزير الاقتصاد والمالية، بارتفاع نسبة البطالة خلال الفصل الثالث من سنة 2017 مقارنة بنفس الفترة من السنة التي قبلها، وذلك رغم تحسن عدد مناصب الشغل المحدثة.

وخلال ندوة صحفية، عقدت صباح اليوم بالرباط، لتقديم حصيلة أداء الإقتصاد الوطني خلال السنة الماضية، قال بوسعيد إن معدل البطالة ارتفع من 10.4 إلى 10.6 بالمائة خلال نفس الفترة بين سنتي 2016 و2017، رغم تسجيل 89 ألف منصب شغل خلال هذه الفترة، حيث عزى ذلك إلى الإرتفاع المسجل في عدد السكان النشيطين.

من جهة أخرى، تحدث بوسعيد عن أداء الميزان التجاري للمغرب، حيث أوضح أن صادرات المغرب خلال السنة الفارطة حققت ارتفاعا بنسبة 9.3 بالمائة، متأثرة بشكل أساسي بتحسن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بنسة 11.1 بالمائة.

بالمقابل ارتفعت قيمة الواردات خلال نفس السنة ب6.3 بالمائة، منتقلة من 409 إلى 434 مليار درهم.

هذا الارتفاع الذي أرجعه بوسعيد إلى تضخم الفاتورة الطاقية للمغرب خلال هذه السنة، حيث وصلت واردات المغرب الطاقية إلى 69.4 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 27.3 بالمائة عن السنة الماضية.

 

شارك برأيك

علال كبور

الاستهزاء من ذكاء المواطنين

إضافة رد
Youssef draizi

ههههه أصبحت البطالة كثير في المغرب لعدم سياسة ناجحة من طرف المسؤولين لسياسة المسؤولين هم السبب في تزايد العاطلين في المغرب نتج عنه مشاكل داخلية في البلاد مثل الفراشة والاحتلال الملك والحراك في عدة مدن وووووالهجرة الى اوروبا والهجرة البدارين الى المدينة ووووووو فأصبح العاطل والباحث عن الشغل يتجاوز سنه خمسين سنة ولازال ينتظر من الدولة ان توفر له شغل عيب وحاسمة بالصندوق المقاصة هههههه ما دمي هؤلاء العاطلين المحرومين من حقهم في الشغل نتمنى من الدولة ان تفكر في توفير الشباب على راتب يعيش منه حثى بجد شغل الأداء على الشوماج مثل باقي الدول

إضافة رد
Youssef draizi

Youssef draizi

إضافة رد