استثمار 2500 مليار في التنقيب عن الهيدروكاربورات بالمغرب – اليوم 24
الهيدروكاربورات
  • 18 جرادة

    قيادة “البيجيدي” تدعو الحكومة إلى “حُسن تنفيذ مشاريع جرادة”

  • حراك الريف

    الأمم المتحدة: معتقلو الريف يعاملون كإرهابيين ويجب الإفراج عنهم فورا

  • عبد الحق العربي

    “العربي” يعود للقاءات الأمانة العامة لـ PJD بعد التراجع عن الاستقالة

سياسية

استثمار 2500 مليار في التنقيب عن الهيدروكاربورات بالمغرب

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن حجم الاستثمارات التي عرفها المغرب في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات، بلغت ما مجموعه 2500 مليار سنتيم (25 مليار درهم) منذ سنة 2000، ساهم فيها شركاء المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 96%.
وترأس العثماني اليوم الجمعة، اجتماع مجلس إدارة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في دورته الرابعة عشر، وأشار في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس، إلى أن عمليات الاستكشاف والتنقيب وتنمية الهيدروكاربورات والمعادن، يشكل إحدى الركائز المُساهمة في تزايد جاذبية وإقبال شركات استثمارية كبرى على بلادنا، وتوفير فرص الشغل.
و تميزت سنة 2017 بمواصلة المجهودات الاستثمارية، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط ما قدره مليارا و242 مليون درهم للشركاء و27 مليون درهم لفائدة المكتب، حيث غطت عمليات البحث عن الهيدروكابورات مساحة إجمالية تناهز 170 ألف كيلومتر مربع، شملت 22 رخصة برية و77 رخصة في عرض البحر و3 تراخيص استطلاع و9 عقود امتياز للاستغلال.
كما تم خلال 2017 إنجاز 6 آبار استكشافية، منها 4 في حوض الغرب، وتمّ تسجيل مؤشرات غازية في 3 منها.
وفي مجال التنقيب أوضح العثماني، أن الاشغال همت سنة 2017 ما مجموعه 43 هدفا منها 12 مشروعا في إطار الشراكات، يتم إنجاز هذه الأشغال على الخصوص بمناطق الأطلس الكبير والصغير ووادي الذهب وأوسرد والراشيدية وفكيك وجرادة، وكذا في كل من الخميسات ومكناس وأزيلال والرحامنة والناضور.

 

شارك برأيك

ع الجوهري

اعطونا الثروة السمكية و نتنازل لكم عن الثروات الباطنية

إضافة رد
mohamed

الى متى سينتظر المغاربة الاستفادة من خيراتهم لم يستفيدوا من الفسفاط لعقود ولكن الغاز سيكون سببا في انتفاضة شعبية لن تسلموا منها لانكم بالغتم في استحمار الشعب والكل يعلم ان لدينا خيرات تسد حاجيات الشعب والكل يعلم من يستحود عليها لهدا حداري ولن تلومن الشعب على الخروج للمطالبة بحقوقه

إضافة رد