المغرب ما يزال يترنح على مؤشر الحرية الاقتصادية – اليوم 24
المغرب يفوز بـ14 رتبة في مؤشر الحرية الاقتصادية
  • المحروقات في المغرب

    فاتورة المحروقات ترتفع إلى 25 مليار درهم في 4 أشهر

  • OCP ET ADNOC

    “OCP” و”ADNOC” الإماراتية ينشئان شركة لإنتاج الأسمدة

  • “هذه هي الحقائق التي سكتت عنها شركة “والماس

اقتصاد

المغرب ما يزال يترنح على مؤشر الحرية الاقتصادية

حل المغرب في الرتبة الـ86 عالميا على مؤشر مؤسسة «Heritage Foundation» الأمريكية في تصنيف يضم 160 دولة، برصيد نقاط بلغ 69.9 نقطة من 100 نقطة، مقارنة بـ61.5 نقطة من 100 التي سجلها في ترتيب السنة الماضية.

وقالت المؤسسة، التي تقيس أداء الدول على مؤشر الحرية الاقتصادية، إن المملكة تمكنت من تحسين أدائها بشكل طفيف، بلغت نسبته 0.4 في المائة، ما خولها احتلال الرتبة السادسة عربيا بعد كل من الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة الأولى، متبوعة بكل من قطر، والبحرين، والأردن، والكويت.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه على عدة معايير، منها سيادة القانون، والكفاءة التنظيمية، وكفاءة التنظيمات القضائية، وحقوق الملكية، والأسواق المفتوحة، وحرية ممارسة أنشطة الأعمال، فضلا عن معيار حرية التعبير والقوانين المنظمة لسوق اليد العاملة.

وفي تفاصيل التقرير الذي هم المغرب، نقرأ أن المغرب تمكن من تحسين أدائه في مؤشرات الصحة المالية والنزاهة الحكومية، ما عوض الانخفاض في حرية الاستثمار وحرية التجارة، وهو ما يخول المملكة أن تحتل الرتبة السابعة بين 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بنتيجة إجمالية أعلى من المتوسط الإقليمي والعالمي.

شارك برأيك

ka3imazyan

المغرب بالدريجة المغربية درباتو خطية

إضافة رد