“oncf” تقتني 30 قاطرة كهربائية بمبلغ 1.4 مليار درهم – اليوم 24
قطار- رزقو
  • مسرح الجريمة

    الأمن يكشف حقيقة بتر زوج يد شخص تحرش بزوجته بالبيضاء

  • اعتقال

    طالب يربط علاقة بزميلته بالبيضاء.. ويبعث بصورهما الحميمية لعائلتها

  • نقود

    تجار مخدرات يختطفون قاصرا بفاس ويطالبون ب30 مليون فدية

اقتصاد

“oncf” تقتني 30 قاطرة كهربائية بمبلغ 1.4 مليار درهم

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية طلب عروض دولي لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة.

ووأوضحت “oncf”، في بلاغ لها، أن العملية هي المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى اقتناء وتجديد حظيرة معدات النقل السككي، والذي يتضمن قطارات ذاتية الجر لنقل المسافرين وشاحنات لنقل البضائع وكذا قاطرات.

وأوضح المصدر ذاته، أن طلب العروض أفضى إلى إسناد العقد لشركة ‘ألستوم’، من أجل تصنيع وتسليم الثلاثون قاطرة كهربائية السالفة الذكر، وذلك بقيمة 1,4 مليار درهم.

المبلغ المذكور خاص بالقاطرات وقطع الغيار وقطع الحظيرة، وذلك بتمويل كامل من طرف الدولة الفرنسية، من خلال قرض يمتد 40 سنة، مع فترة إعفاء لمدة 10 سنوات ونسبة فائدة لا تتعدى 0016,0%.

القاطرات الكهربائية من الجيل الجديد، ستصنع وفقا للمعايير الدولية المسطرة من طرف الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، وبمميزات وخاصيات جد عصرية: كنظام معلوميات متطور، مساعدة أوتوماتيكية للقيادة، نظام سلامة وأمن جد فعال، كما أن بإمكانها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 180 كم / الساعة وسرعة استغلال تبلغ 160 كلم/الساعة.

والجدير بالذكر أن اقتناء هذه القاطرات يعد خطوة منطقية موالية للمشاريع الكبرى للبنية التحتية السككية، حاليا في طور إنهاء أشغالها والإعداد لاستغلالها، والتي تهم الشبكة السككية الوطنية بحيث تعتبر اليوم بمثابة ورش كبير من طنجة إلى مراكش (التثنية الكاملة لخط البيضاء – مراكش، تقوية محور القنيطرة – الدار البيضاء، إعادة تهيئة البدال السككي للدار البيضاء،… بالإضافة إلى المشروع المهيكل للقطار الفائق السرعة طنجة ـ الدارالبيضاء).

شارك برأيك

mohamed

لم يكن هناك طلب عروض بل اعطيت الصفقة الى الستوم مباشرة ب 120 مليون اورو

إضافة رد