بين مكة والمدينة.. رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع – اليوم 24
  • افيتشي

    عائلة أشهر منسق موسيقي في العالم تؤكد: مات منتحرا!

  • تساقطات مطرية

    تساقطات مطرية مهمة خلال 24 ساعة الأخيرة في مدن المغرب

  • نقود

    استنفار في ورزازات.. سرقة 10 ملايين من وكالة تجارية وتعريض المستخدمة للصعق 

بانوراما

بين مكة والمدينة.. رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع

استكمل قطار الحرمين السريع، اليوم الخميس، مساره الرابط بين مكة والمدينة في رحلة تجريبية لكامل المسار ذهابا وإيابا، استعدادا لبدء تشغيله الرسمي قريبا.

وقال المدير العام لمشروع قطار الحرمين السريع محمد فدا، في تصريح صحفي أوردته وسائل إعلام محلية، إن “الرحلة التجريبية للقطار، والتي شاركت فيها رئاسة شؤون الحرمين الشريفين والقطاعات الأمنية في العاصمة المقدسة ووزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر، انطلقت صباحا في اتجاه المدينة المنورة قبل أن تعود إلى محطة مكة المكرمة مساء”.

وأشار المسؤول عن المشروع، إلى أن الرحلات “ستستمر للاطمئنان على البرنامج التجريبي بكامل أجزائه استعدادا للتشغيل التجاري والذي سيعلن عنه بعد التأكد من الجاهزية الكاملة للتشغيل”.

ويطمح مشروع قطار الحرمين السريع، الذي يعد من أضخم مشاريع النقل العام في المنطقة، إلى “توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمواطنين والمقيمين وفق المواصفات العالمية، كما يقدم خدمة التنقل للحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين خلال مواسم الحج والعمرة”.

وتقع محطة مكة المكرمة عند المدخل الرئيسي للمدينة المقدسة في حي الرصيفة على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع وتبعد عن الحرم المكي الشريف بنحو أربعة كيلومترات وهي إحدى خمس محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ويمتد مشروع قطار الحرمين السريع، على طول 450 كيلومترا ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ومن المرتقب أن يختصر قطار الحرمين السريع المسافة الفاصلة بين مكة والمدينة بسرعة تصل إلى 300 كلم في الساعة، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون راكب سنويا مع تشغيل 35 قطارا بسعة 417 مقعدا للقطار الواحد.

شارك برأيك