السلطات السعودية تفتح تحقيقا في “بيع” مغربيات في “سوق نخاسة جديد” – اليوم 24
خادمات مغربيات
  • بنشمسي:هناك شبهة تصفية حسابات سياسية في قضية هاجر

    بنشمسي لـ”اليوم 24″: مرتاحون لأن هاجر ورفعت وبلقزيز أحرار ومتابعتهم ما كان لها أن تكون

  • الدار البيضاء

    سلطات عين السبع تمنع مائدة مستديرة حول الحريات الفردية

  • الهاكا

    المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يوجه إنذارا إلى إذاعة طنجة الدولية بسبب إشهار غير معلن عنه

مجتمع

السلطات السعودية تفتح تحقيقا في “بيع” مغربيات في “سوق نخاسة جديد”

سارعت السلطات السعودية إلى فتح تحقيق في قضية تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات لسعوديين يعبرون عن رغبتهم في التنازل عن خادماتهم المغربيات، مقابل مبلغ مالي، ما أثار موجة من السخط، والانتقادات بين النشطاء.

وتداولت وسائل إعلام سعودية أن وزارة الداخلية، سارعت إلى فتح تحقيق لمحاسبة المسؤولين عن تصوير خادمات مغربيات، وآسياويات كذلك، وعرضهن لـ”البيع”، في مشهد أشبه بـ”سوق نخاسة”، مؤكدين أن القانون السعودي يعتبر هذه الممارسات اتجارا في البشر.

وأكدت المصادر ذاتها أن الأمر يتعلق بسوق سوداء بدأت تنشط بشكل ملفت للانتباه في ملفات تشغيل العاملات المنزليات في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يمنعه القانون الدولي، وقوانين دول الخليج كذلك.

وووجهت الإعلانات، التي تنشر صور العاملات المغربية، ومعلومات عنهن، وعن مؤهلاتهن، بموجة من الانتقادات من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مشبهين الإعلانات بـ”سوق نخاسة” جديد، معتبرين العروض، إعادة حديثة لعروض بيع العبيد، التي قطع معها العالم منذ قرون.

وتوثق الإعلانات، المنع، الذي تتعرض له الخادمات المغربيات، من الحصول على وسائل اتصال خاصة بهن، بحيث تحمل بعض الإعلانات، أن سبب الرغبة في التخلص من الخادمة هو طموحها إلى الحصول على “هاتف محمول”.

وتتوالى الحوادث، التي توثق سوء المعاملة، التي تتعرض لها الخادمات المغربيات في دول الخليج، على الرغم من الوعود الرسمية، بوضع كافة المساعدات لهن، في حالة مواجهتهن لمشاكل قانونية، ومواكبة ملفاتهن، وتمتيعهن بالحق في الحصول على مرافقة قانونية.

شارك برأيك

علال كبور

بلد لا زال يعيش في ضروف العصور الوسطى الظلامية مع صمت الغرب المنافق

إضافة رد
هشام

هل تريد من الغرب الكافر أن يحكم على دولة مسلمة تحكم بماأنزل الله هل انقلبت الآية جواب على تعليق سابق،السعودية لا ترضى بهذا الفعل بل هو عمل بعض مرضى القلوب،كما أن الغرب يفعل العجب العجاب في البشر خصوصاالنساء

إضافة رد
مواطن

في هذه النازلة ككل القضايا التي تمس مغاربة، صمت المغرب قبل الغرب. و كلنا نعرف مدى ظلامية هذا البلد و قلة اﻹنسية إتجاه العامل اﻷجنبي (عنصرية، استغلال، همجية…). و يدعون اﻹسلام وهم أكبر مفسديه. لا شك أنكم شاهدتم تسجيل مصور “لإمام” سعودي عنصري في خطبة جمعة (قبح الله سعيه).

إضافة رد
مواطن

السؤال : ماذا سيكون موقف الحكومة المغربية؟ و الخارجية المغربية؟

إضافة رد