«فيسبوك» يكشف للسلطات المغربية المعطيات الشخصية لمستخدميه – اليوم 24
فيسبوك
  • تهديدات إرهابية

    في الحدود والمساجد والسجون.. هكذا يلاحق المغرب الإرهاب

  • ناصر بوريطة

    بوريطة يدخل البيت الأبيض من بوابة عداوة ترامب مع ايران

  • لماذا لا يأكل «الحراڭة» البسكويت؟

علوم وتكنولوجيا

«فيسبوك» يكشف للسلطات المغربية المعطيات الشخصية لمستخدميه

كشفت تقارير الشفافية، التي سلّطت عليها الأضواء أخيرا، حول الشبكات الاجتماعية، شروع السلطات الأمنية والقضائية المغربية في الاستعانة بالمارد الأزرق للحصول على معلومات شخصية.

التقرير الخاص بشفافية تعاطي المجموعات العملاقة في مجال الأنترنت وتكنولوجيا المعلومات، والذي يلزم القانون الأمريكي بنشره، يقول إن المغرب شرع في طلب المعطيات الشخصية من فيسبوك ابتداء من يناير 2017. الوثيقة تقول إن السلطات المغربية تقدّمت بـ6 طلبات تهم 6 أشخاص، قالت الرباط إنها تود الحصول على معطياتهم الشخصية المخزنة لدى فيسبوك.

التقارير الدورية التي ينشرها فيسبوك، حول أعداد الطلبات التي توصل بها من الدول ونسبة استجابته لها، تبيّن أن الأمر يتعلّق بممارسة شائعة جدا وتقبل عليها جل دول العالم.

ألمانيا، مثلا، تقدّمت، خلال النصف الأول من 2017، بأكثر من 5 آلاف طلب للحصول على معطيات تهم أكثر من 6 آلاف شخص. وفي الوقت الذي تعتبر فيه القوانين والمؤسسات في الدول الديمقراطية ضمانة لعدم وقوع تجاوزات في توظيف تلك المعطيات، يثير الأمر في دول غير ديمقراطية، مثل المغرب، مخاوف كبيرة.

إشكالية تسخير المعطيات الشخصية التي يتوفر عليها فيسبوك، أثيرت بقوة في الأسبوع الماضي، حيث خرج مؤسس الموقع، مارك زوكربرغ، أول أمس الأربعاء، ليعبّر عن «أسفه»، معترفا بحصول «أخطاء» تسببت في استخدام غير مشروع للبيانات الشخصية لملايين المستخدمين، وتعهد بأن يحد من وصول التطبيقات إلى البيانات الشخصية، وإخضاعها لمراجعة دقيقة.

شارك برأيك