عاجل .. رسميا..انضمام المغرب إلى البرلمان الإفريقي – اليوم 24
الملك في افريقيا
  • ghaybi-0

    الجمع العام العادي لنادي أولمبيك آسفي يصادق بالإجماع على التقريرين المالي والأدبي

  • الملك محمد السادس

    أمزازي يقدم للملك حصيلة تنزيل إصلاح التعليم وخطة الوزارة لدعم التمدرس

  • تعريف_الهجرة_السرية

    وزير الداخلية الإسباني: المغرب “شريك مميز” لمدريد في مجال مراقبة الهجرة السرية

سياسية

عاجل .. رسميا..انضمام المغرب إلى البرلمان الإفريقي

انضم، قبل قليل، المغرب إلى برلمان عموم إفريقيا، الذي يوجد مقره في جنوب إفريقيا، مع افتتاح الدورة العادية السادسة لهذه المؤسسة التشريعية الإفريقية.

وأدى خمسة برلمانيين مغاربة يمثلون كل من حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، وحزب الاستقلال، والحركة الشعبية، القسم إلى جانب 73 نائبا من بلدان أخرى.

وبعد استعادة المغرب لمقعده في الاتحاد الإفريقي، يعد انضمامه، اليوم، رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا حاسما لاستكمال التحاقه بمختلف هيآت الاتحاد الإفريقي.

ويعتبر برلمان عموم إفريقيا مجلسا استشاريا للاتحاد الإفريقي يضم نوابا من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي. وتم إحداث هذه المؤسسة بموجب المادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وشرعت رسميا في ممارسة اختصاصاتها يوم 18 مارس 2004. ويؤطرها بروتوكول المعاهدة، المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الإفريقية، التي تحدد قواعد، ومبادئ اشتغالها.

يذكر أن كل دولة عضو ممثلة داخل برلمان عموم إفريقيا بخمسة برلمانيين ينتمون إلى الأغلبية، والمعارضة، من بينهم امرأة واحدة على الأقل، يتم انتخابهم، أو تعيينهم من طرف برلماناتهم، أو المؤسسات التشريعية الوطنية.

ويعقد برلمان عموم إفريقيا دورتين عاديتين على الأقل سنويا، ويتوفر على عشر لجان دائمة تغطي اختصاصاتها جميع أوجه الحياة السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية في القارة.

ويتكون مكتب البرلمان من رئيس، وأربعة نواب للرئيس يمثلون الجهات الجغرافية الخمس للقارة.

شارك برأيك