الأطباء يحتجون أمام وزارة الدكالي ويلوحون باستقالات جماعية – اليوم 24
image
  • العنابي

    “.. بعد وصوله إلى إسبانيا.. معتقل “حراك الريف”: “ندمنا على يوم هجرتنا وكنا سنموت غرقا

  • رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

    بيجيديون ينظمون مناظرة حول الحوار الداخلي ويرفعون شعار “الشباب يريد مغربا جديدا” أمام العثماني

  • أمن - رصاص

    شخص يهدد المارة بالسلاح الأبيض وشرطي يستعمل سلاحه لتوقيفه

نقابات

الأطباء يحتجون أمام وزارة الدكالي ويلوحون باستقالات جماعية

بعد أسبوع حافل بالاحتجاجات المحلية، سموه “أسبوع الغضب”، خرج أطباء القطاع العام، اليوم الأحد مجددا، للاحتجاج أمام وزارة الصحة في الرباط، في وقفة وطنية، ملوحين باستقالات جماعية، هروبا من الوضع الكارثي للمؤسسات الصحية العمومية.

وقال المنتظر العلوي، منسق النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في تصريح لـ”اليوم24″، على هامش الوقفة، إن استمرار الوضع الصحي المتأزم، والاختلالات العميقة، التي تعرفها المنظومة الصحية، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية، من نذرة الموارد البشرية، وقلة التجهيزات البيو طبية، ومشاكل التعقيم، والأدوية، وانعكاسها سلبا على نوعية الخدمات المقدمة لمرتفقي هاته المؤسسات، والعاملين فيها، أيضا، يدفع المئات من الأطــــر الطبيــــة إلى تقديـــــم استقالاتهم، هروبا من لهيب الوضع الصحي الكارثي في المستشفى العمومي.

وأضاف العلوي أنه أمام السياسة الحكومية بصفة عامة، التي حاولت تهميش، وتجاهل المطالب المشروعة لفئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، من خلال مجموعة من القرارات السياسية، والإدارية، التي تضرب في العمق أبسط الحقوق الأساسية المنصوص عليها في دستور 2011، وكذا التضييق على الحريات النقابية، من خلال الاقتطاعات العشوائية، من خارج المساطر الإدارية، يؤكد أطباء القطاع العام، أن كل ذلك لا يرهب، بل يذكي النضال في الأطباء.

ولوح العلوي بلجوء الأطباء إلى المحكمة الإدارية لمقاضاة الوزارة بسبب الاقتطاعات غير المبررة، معتبرا أن المنظومة الصحية برمتها تعرف اليوم حالة انهيار، وفي مقدمتها المستشفى العمومي، الذي يعيش أيامه الأخيرة إن لم تتداركه إرادة فعلية لانقاذه.

شارك برأيك

Casa

مقاطعات، إحتجاجات، غضب شعبي على الفساد في جميع المجالات. اللهم إحفظ البلد من الفتن. إن كانت الحكومة عاجزة، على الملك أن يتدخل وإلا ستكون الطامة الكبرى و سنعيش الجحيم. اللهم قنا شر الأعداء

إضافة رد
لحسن

كانت عندي عملية جراحية للقلب وتاجل موعد يوم 4ابريل الي اجل غير مسمي في المستشفي الجامعي محمد6 بمراكش

إضافة رد
casa

بالشفاء العاجل إنشاء الله أخي لحسن . بالنسبة لمقاطعات والإحتجاجات فإن على الحكومة صامت أن تتحمل المسؤولية كاملة لأنها لم تنصت لشعب في الوقت المناسب وتجد الحلول لكي تحتوي ما يمكن إحتواؤه بل على العكس بعد صمت دام ثلاتة أسابيع تجيب الحكومة المواطنين المقاطعين المداويخ …. الخ

إضافة رد