بعد تونس والجزائر.. المغرب يرد على مقترح إنشاء معسكرات للمهاجرين في شمال إفريقيا – اليوم 24
هجرة
  • قارب للهجرة السرية

    موريتانيا تبحث عن 54 “حراكا” مفقودا والحكومة المغربية تدخل على الخط

  • مجلس الحكومة

    غضب التجار من الحكومة يصل إلى الرباط..إضراب يشل الحركة التجارية في أحياء العاصمة

  • ناصر بوريطة

    بوريطة: الشراكة المغربية الأوربية تعرضت لـ”مناورات” وزيارة موغيريني تؤذن بمرحلة جديدة

مجتمع

بعد تونس والجزائر.. المغرب يرد على مقترح إنشاء معسكرات للمهاجرين في شمال إفريقيا

بعد الموقف، الذي عبرت عنه كل من تونس، والجزائر، والقاضي برفض المقترحات الأوربية، الداعية إلى إنشاء معسكرات لإيواء المهاجرين في شمال إفريقيا، المغرب يضم صوته إليهما، رافضا هذا المقترح.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في تصريح له، على هامش مشاركته في القمة الإفريقية في العاصمة نواكشوط، أمس الاثنين: “إن المغرب يقوم بما عليه في التعامل مع قضية الهجرة، ولا يحتاج إلى حلول، ولا دروس ولا أن تفرض عليه حلول”.

واستأثر موضوع الهجرة باهتمام كبير في قمة الزعماء الأفارقة، خلال اليومين الماضيين، في موريتانيا، حيث قرروا إحداث مرصد إفريقي للهجرة لتبني خطاب قاري في هذا الموضوع، والكف عن استيراد الخطابات، والمعطيات الخارجية.

يذكر أن مكتب المجلس الأوربي جهز وثيقة جديدة، قبل أيام قليلة، تقترح إنشاء معسكر على شواطئ شمال إفريقيا لإيواء المهاجرين، وبحث طلباتهم الخاصة باللجوء إلى دول الاتحاد.

وجرت صياغة الوثيقة بناء على “حقيقة متفق عليها في أوربا بأن أغلب رحلات المهاجرين غير الشرعيين لدول الاتحاد، تبدأ من دول شمال إفريقيا، أو تمر بها”، وهو ما يعتبره القادة الأفارقة غير صحيح، باعتبار أن 13 في المائة فقط من الهجرات في العالم إفريقية، وثمانون في المائة منها تتم داخل القارة.

شارك برأيك