بعد تونس والجزائر.. المغرب يرد على مقترح إنشاء معسكرات للمهاجرين في شمال إفريقيا – اليوم 24
هجرة
  • حقوقيون والمنع

    في الذكرى 60 لصدور ظهير الحريات العامة.. حقوقيون يرفعون شعار “باراكا من التضييق”

  • أنفكو 1

    بـ2478 مهنيا صحيا.. الدكالي يعلن عن تعزيز الخدمات الصحية في المناطق المتضررة من البرد

  • المعتقل المرتضى إعمراشا - أرشيف

    أمنيستي”: تأييد الحكم في حق المرتضى إعمراشا ضربة جديدة لحرية التعبير”

مجتمع

بعد تونس والجزائر.. المغرب يرد على مقترح إنشاء معسكرات للمهاجرين في شمال إفريقيا

بعد الموقف، الذي عبرت عنه كل من تونس، والجزائر، والقاضي برفض المقترحات الأوربية، الداعية إلى إنشاء معسكرات لإيواء المهاجرين في شمال إفريقيا، المغرب يضم صوته إليهما، رافضا هذا المقترح.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في تصريح له، على هامش مشاركته في القمة الإفريقية في العاصمة نواكشوط، أمس الاثنين: “إن المغرب يقوم بما عليه في التعامل مع قضية الهجرة، ولا يحتاج إلى حلول، ولا دروس ولا أن تفرض عليه حلول”.

واستأثر موضوع الهجرة باهتمام كبير في قمة الزعماء الأفارقة، خلال اليومين الماضيين، في موريتانيا، حيث قرروا إحداث مرصد إفريقي للهجرة لتبني خطاب قاري في هذا الموضوع، والكف عن استيراد الخطابات، والمعطيات الخارجية.

يذكر أن مكتب المجلس الأوربي جهز وثيقة جديدة، قبل أيام قليلة، تقترح إنشاء معسكر على شواطئ شمال إفريقيا لإيواء المهاجرين، وبحث طلباتهم الخاصة باللجوء إلى دول الاتحاد.

وجرت صياغة الوثيقة بناء على “حقيقة متفق عليها في أوربا بأن أغلب رحلات المهاجرين غير الشرعيين لدول الاتحاد، تبدأ من دول شمال إفريقيا، أو تمر بها”، وهو ما يعتبره القادة الأفارقة غير صحيح، باعتبار أن 13 في المائة فقط من الهجرات في العالم إفريقية، وثمانون في المائة منها تتم داخل القارة.

شارك برأيك