الرياضي: العديد من النساء يتم اقتلاعهن من أراضيهن ويتم الاستيلاء عليها – اليوم 24
الحق في الارض
  • السحايا

    انتشار” التهاب السحايا بزاكورة وجمعية حقوقية تدق ناقوس الخطر”

  • الدكتور الشافعي

    مغاربة يطالبون بتعيين “طبيب الفقراء” وزيرا للصحة‬

  • المغرب وايران

    الخارجية تعمم قرار عقوبات أمريكا على إيران على القطاع البنكي

مجتمع

الرياضي: العديد من النساء يتم اقتلاعهن من أراضيهن ويتم الاستيلاء عليها

فيديو: عبد المحسن بنهلال

أكد المشاركون ، خلال ندوة في موضوع “النساء والحق في الأرض” التي نظمتها، مساء اليوم، اللجنة التحضيرية للمسيرة العالمية للنساء في المغرب ( شبكة عالمية للنضال النسائي)، على كون النساء فئة متضررة بشكل أقوى من انتهاك الحق في الأرض.

واعتبر المشاركون في الندوة الحقوقية، التي تضمنت شهادات نساء فلاحات وتقريرا حول نضال النساء السلاليات، أن امتلاك الأرض ليس حقا مدنيا فقط، بل أمر ضروري لإنتاج الغذاء وخلق الدخل. وأثار الفاعلون الحقوقيون مفهوم السيادة الغذائية في علاقة مع الاستغلاليات الكبرى التي توجه الانتاج للتصدير على حساب صغار الفلاحين وتحديدا النساء.
وقالت خديجة الرياضي، المنسقة السابقة للجنة التحضيرية للمسيرة العالمية للنساء بالمغرب، في تصريح ل “اليوم 24″، على هامش الندوة:” نحن في المغرب نعيش العديد من حالات النساء يتم اقتلاعهن من أراضيهن، ويتم الاستيلاء عليها”، مشيرة إلى أن موضوع النساء والحق في الأرض يهم العالم كله.

وأضافت الفاعلة في مجال حقوق الإنسان أن في المغرب بنات قبيلة يقتلعن من أراضيهن، وأن هناك شركات قوية ومدعمة من طرف السلطات ومن الجهات النافذة، تسلب أراضي الناس،أحيانا بدون موجب قانون وبدون مبررات ، مشددة على أن النساء هن الأكثر تضررا.
وأوضحت الرياضي، في التصريح ذاته، أن النساء مرتبطات بالأرض وبالفلاحة، وأن الموضوع يهمنا في المغرب، لوجود النساء السلاليات اللواتي خضنا معارك طويلة، ومع ذلك لازال مشكل حقيقي أمام للنساء مرتبط بحق تملكهن للأراضي بالمغرب.
إلى ذلك، طالب المشاركون في الندوة بالتنصيص على أحقية المرأة السلالية بموجب نص قانوني صريح يضمن ويحمي حقوق النساء، ووضع حد لكل التجاوزات والمماراسات التي تحول دون تمتع النساء بالحق في الامتلاك والانتفاع والاستغلال والتسيير.

شارك برأيك