لجنة الحقيقة في قضية بوعشرين تفجر معطيات وتكشف عن أدلة براءة منع منها الدفاع – اليوم 24
ندوة لجنة الحقيقة والعدالة في قضية الصحافي توفيق بوعشرين
  • c9a77da8-5b61-4574-820a-ad07fa609bc3

    خريجو “برنامج تأهيل 25 ألف إطار” يحتجون بالرباط ويطالبون الحكومة بالإدماج

  • NOVARES_EXPERTISE

    “نوفاريس” تفتتح أول مشروع بالمغرب.. 225 منصب شغل ورقم معاملات مرتقب يصل إلى 360 مليون أورو

  • الرضع

    تقرير دولي يرصد تطور وفيات الأطفال بالمغرب.. 16 ألف فارقوا الحياة العام الماضي دون بلوغ الخامسة

قضية توفيق بوعشرين

لجنة الحقيقة في قضية بوعشرين تفجر معطيات وتكشف عن أدلة براءة منع منها الدفاع

أكدت لجنة الحقيقة والعدالة في ملف الصحافي توفيق بوعشرين أن حقوق رينبوعش في الحصول على محاكمة عادلة قد تعرضت لانتهاكات جسيمة طوال أطوار الملف.

وفي هذا السياق، أكدت اللجنة، خلال ندوة عقدتها صباح اليوم الخميس، في الرباط، أن هيئة دفاع المتهم تم منعها من الحصول على عدد من الأدلة التي تثبت براءة المتهم، ومن بينها سجلات اتصالات بوعشرين الهاتفية، والتي تتزامن عدد منها مع الفيديوهات المزوعم بأنها تثبث ارتكابه للمنسوب إليه.

في نفس الإطار، قال محمد رضى، عضو لجنة الحقيقة إن”اللواقط الهوائية لشركة الإتصالات التي يشترك لديها توفيق بوعشرين تسجل جميع أماكن تواجده بناء على الإتصالات التي قام بها عبر هاتفه، وكذا توقيت هذه الإتصالات”.

وأكد رضى أن الدفاع طلب توفير سجلات هذه المكالمات التي تمتلكها شركة اتصالات المغرب، وهي السجلات التي بإمكانها تأكيد أو نفي ما سجلته المحاضر المنجزة من طرف الفرقة الوطنية.

محمد رضى أكد أن المعطيات التي قدمتها الشركة جرى فيها مسح المعطيات المتعلقة باللواقط الهوائية البعيدة عن التي تثبت تواجد المتهم بعيدا عن مكتبه، مضيفا بأن ذلك نوع من الإخفاء المتعمد لأماكن التواجد الفعلية للمتهم.

فضلا عن ذلك، يضيف رضى فإن بعض الفيديوهات المنسوبة للمتهم ثبت تزامنها مع إرتكابه لمخالفات مرورية مسجلة في محاضر رسمية بأماكن أخرى بعيدة عن المكتب، تزامنا مع التوقيت المسجل بالمحاضر.

واعتبر رضى أن كل هذه المعطيات تحمل دليل براءة تم منعه عن دفاع توفيق بوعشرين، وهو ما اعتبره انتهاكا لحقوقه.

بدوره وفي السياق ذاته، اعتبر المؤرخ المعطي منجيب أن النيابة العامة والقضاء أصبحا خصما في ملف بوعشرين لأنهما يمنعان الكشف عن عدد من العناصر التي من شأنها تبرئة المتهم.

شارك برأيك

مجمد مجدوب

محاكمة هزلية فقد من خلالها المغاربة الامل فيما يخص إستقلال القضاء

إضافة رد