ميناء طنجة المتوسط الأول في إفريقيا – اليوم 24
ميناء طنجة
  • نقود

    4.3 مليار درهم أرباح صافية في سوق التأمينات

  • الدرهم

    صعود الدرهم أمام الأورو والدولار

  • بنك-المغرب

    صعود حجم القطاع البنكي بميزانية تراكمية إلى 1271 مليار درهم

اقتصاد

ميناء طنجة المتوسط الأول في إفريقيا

صنف ميناء طنجة المتوسط أكبر ميناء في إفريقيا و الـ 45 عالميا ضمن قائمة لأكبر موانئ الحاويات في العالم حسب مجلة “كونتينير ماناجمنت” المتخصصة، ليكرس مركب طنجة المتوسط مكانته ضمن أكبر 50 ميناء للحاويات في العالم، علما بأن العالم يضم حوالي 500 ميناء من هذا النوع.

وتمت معالجة 3 ملايين و 312 ألفا و 409 حاوية من حجم 20 قدما، في ميناء طنجة المتوسط، أي بزيادة قدرها 11 في المائة عن القدرة الاستيعابية التي تبلغ ثلاثى ملايين، وهو الأداء الذي مكن الميناء من الارتقاء ستة مراتب إضافية.

وجاء ميناء طنجة المتوسط أولا في إفريقيا، يليه ميناء بور سعيد في مصر والمصنف 52 عالميا بمعالجة مليونين و 989 ألف حاوية، ثم ميناء دِربِن في جنوب إفريقيا الذي صنف 65 عالميا بمعالجة مليونين و 699 حاوية، أما ميناء لاغوس النيجيري الذي يعالج 1.5 مليون حاوية، وميناء مومباسا الكيني المعالج لرقم 1.1 مليون حاوية،  فتمكنا من فرض نفسهما وإدراجهما في هذا التصنيف العالمي.

ويأمل مسؤولو ميناء طنجة المتوسط جعل هذا الأخير بين الموانئ العشرون الأولى والأكبر في العالم، لتعزيز دوره باعتباره منصة رائدة للصادرات المغربية، وقطبا للتجارة العالمية.

شارك برأيك