غضب “فوضى الحج” يصل إلى البرلمان ومطالب بتعويض الحجاج المتضررين – اليوم 24
وقوف الحجاج عرفة - الحج عرفات
  • اولاد زيان 4

    حصيلة ترحيل المهاجرين من الشمال: 6500 موقوف منهم 212 طفلا وحوامل

  • 42333865_473324303152315_5096483303821672448_n

    في مشهد استثنائي..مئات الشباب يركضون صوب “فونتوم” رافعين شعار: “الشعب يريد الحريك فابور”- فيديو

  • استقبال ملكي سابق للبركة- أرشيف

    في تقرير جديد..مجلس البركة يقدم للملك أسباب الاحتجاجات المشتعلة: قلة الشغل والفوارق الاجتماعية

سياسية

غضب “فوضى الحج” يصل إلى البرلمان ومطالب بتعويض الحجاج المتضررين

بعدما أثارت المشاهد الصادمة، لحجاج مغاربة في ظروف مأساوية في الديار السعودية، موجة غضب عارمة، وتقاذف الاتهامات بالتقصير، طالب برلمانيون بمساءلة أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول حقيقة ما وقع، مطالبينه بتوضيحات في الموضوع. وتعويض الحجاج المغاربة المتضررين من سوء تسيير حج هذا العام.

ووجه نبيل الأندلسي، عضو مجلس المستشارين عن حزب العدالة والتنمية، صباح اليوم الاثنين، سؤالا كتابيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن الإجراءات المتخذة لجبر ضرر الحجاج المغاربة، ضحايا الإستهتار، وسوء تدبير الوزارة لأداء مناسك الحج لهذه السنة.

وقال الأندلسي في سؤاله، الموجه إلى التوفيق: “انتشرت على نطاق واسع بمواقع التواصل الإجتماعي، العديد من مقاطع فيديو توثق بالصوت والصورة للإهمال، الذي تعرض له عددٌ من الحجاج المغاربة أثناء أدائهم لمناسك الحج لهذه السنة، خاصة على مستوى تردي ظروف الإقامة، والتنقل، والتغذية، وكذا عدم إلتزام الوزارة ببرنامج الإرشاد والتوجيه المفترض توفيره للحجاج لمساعدتهم على حسن أدائهم لمناسكهم”.

وساءل المستشار البرلماني التوفيق عن الإجراءات، التي قامت بها  الوزارة لتحديد المسؤوليات، وترتيب الجزاءات على المقصرين، والمبادرات التي اتخذتها الوزارة، أو تنوي اتخاذها لجبر ضرر الحجاج المتضررين، ومقاربة الوزارة لضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات المسيئة لكرامة الحجاج المغاربة ولصورة البلد.

وعرف موسم الحج للعام الجاري ارتباكات، على الرغم من الإجراءات المتخذة، التي أعلنتها الوزارة، قبل انطلاقه، إذ بقي المئات من الحجاج عالقين في المغرب متأخرين عن موسم الحج، ونشر آخرون مقاطع فيديو توثق بالصوت والصورة الإهمال، وسوء المعاملة، الذي تعرضوا له على الأراضي السعودية.

شارك برأيك

امزيغي شرقي

لو كانت دواة الحق والقانون لاقيل المسمى توفيق من الوزارة ومتابعة كل االمؤطرين للحج هده ااسنة حتى تكون عبرة لخلفهم.اصبحت اتخوف من الحج مهمى انني مشتاق لهده الفرضة

إضافة رد
احمد

قالك يعوضوهم وقول يسجنوهم باش ميباقش شي حد يصور خاصك ترضى بالأمر الواقع

إضافة رد
momo

حجوا في وطنكم باموالكم لمساعدة الفقراء وليس الاغبياء السعوديين

إضافة رد