النظافة وتصفية الماء وغسل الخضر والفواكه والأسماك.. نصائح مهمة لتفادي الكوليرا – اليوم 24
مستشفى
  • حادثة سير - أرشيف

    حادث مؤلم في تطوان..وفاة شاب كان يتعلم السياقة واصطدمت سيارته ب”طاكسي”

  • العثماني!

    العثماني: الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي ثمرة نضال طويل.. والمغرب مهم في المنطقة

  • Passenger aircraft operated by Ryanair Holdings Plc sit on the tarmac at London Stansted Airport Ltd, operated by Manchester Airports Group Plc (MAG), in Stansted, U.K., on Tuesday, Oct. 27, 2015. European airlines must manage intense competition on short-, medium- and long-haul routes, limiting profit gains even with lower fuel prices. Photographer: Simon Dawson/Bloomberg

    لأول مرة.. فتح خط جوي بين مالقة وتطوان وبـ 20 أورو فقط

مجتمع

النظافة وتصفية الماء وغسل الخضر والفواكه والأسماك.. نصائح مهمة لتفادي الكوليرا

قدّم الدكتور سعيد العباري، الاختصاصي في الإنعاش والتخدير، بمستشفى سانية الرمل بمدينة تطوان، عدة نصائح لتفادي داء الكوليرا، الذي بات يهدد المغرب، بعدما دخل إلى جارته الجزائر، مخلفاً حالتي وفاة وإصابة عشرات المواطنين، في وقت وجيز.

وأوصى العباري، في تدوينة على جداره بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بضرورة بالاعتناء بالنظافة الشخصية، ونظافة المسكن ودورات المياه، وأماكن القمامة كذلك، من أجل تجنّب داء الكوليرا المعدي.

وأبرز العباري، أنه يجب قبل شرب الماء، تصفية الأخير وإغلائه، أو تعقيمه بنقطتين من كولور جافيل في كل لتر من الماء، حيث يضمن ذلك قتل البيكتيريا المسببه لداء الكوليرا، حسب قوله.

ودعا المتحدث، إلى غسل الفواكه والخضر والأسماك بشكل جيد، قبل تناولها أو طهيها، وخصوصاً “الخضر التي تؤكل مباشرة، مثل: الفجل والخس، بالإضافة إلى اللبن والزبدة” كذلك.

وأوضح المتحدّث، أن داء الكوليرا، الذي تعبئت وزارة الصحة لعدم السماح له بالدخول للمغرب، خطير جداً، ويسبب الإجتفاف الحاد، الذي يؤدي لهبوط في الدورة الدموية، ومن ثمة إلى الوفاة.

وأكد في السياق نفسه، أن علاج داء الكوليرا موجود، ويمكن التغلب عليه، إذا ما تم تشخيصه مبكراً.

شارك برأيك