هل تنجح جماعة طنجة في احتضان مشروع ترفيهي باستثمار 6 ملايير سنتيم؟ – اليوم 24
image1-4-620x349
  • دهس-طفل-بطنجة copie

    سائق حافلة للنقل السري يتعمد دهس سيارة للشرطة ويلوذ بالفرار

  • انتحار-504x362

    انتحار معتقل ضمن خلية «الفيء والاستحلال»

  • محمد السيمو

    الرئيس السابق لـ«أمنيستي المغرب» و«الجامعة للجميع» يصفعان السيمو

اقتصاد

هل تنجح جماعة طنجة في احتضان مشروع ترفيهي باستثمار 6 ملايير سنتيم؟

عرض مستثمران مغربيان من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالمهجر، على جماعة طنجة إقامة مشروع للترفيه السياحي بعاصمة البوغاز، ويتعلق الأمر بمجموعة من الألعاب الترفيهية العملاقة، والتي تعد وسيلة جذب للزوار، مثل ألعاب التزحلق المائي وعجلة دائرية عملاقة بمواصفات عالمية، بالإضافة إلى وسائل تسلية أخرى تناسب مختلف الفئات العمرية.
وأفاد بلاغ إخباري صادر عن جماعة طنجة، أن عمدة المدينة البشير العبدلاوي، ومسؤولين كبار بالجماعة استقبلوا يوم الجمعة الماضية، شابين مغربيين مقيمان بالخارج، لبحث سبل الاستثمار في مدينة طنجة من خلال مشروع Grande Roue de Tanger، ستبلغ تكلفته الاستثمارية ستة مليار سنتيم، (60 مليون درهم)، كما سيوفر عشرات مناصب الشغل لفائدة الشباب.
وأضاف المصدر نفسه، أن جماعة طنجة تجاوبت مع العرض الذي تقدم به صاحبا المشروع، تماشيا مع مضامين الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، الذي دعا من خلاله الملك محمد السادس إلى القيام بمراجعة واتخاذ الإجراءات والتدابير، لتنزيل رؤية ملكية بخصوص النهوض بأوضاع الشباب والتشغيل، وكذا في إطار دعم جماعة طنجة وانفتاحها على مختلف المستثمرين المغاربة أو الأجانب منهم، خاصة المبادرات الشابة والنوعية.
وأوضح البلاغ أن عمدة مدينة طنجة أبدى موافقته المبدئية على فكرة المشروع، نظرا لأن عاصمة البوغاز ومختلف المدن المغربية بصفة عامة تفتقد لمثل هذه المشاريع العملاقة في مجال التنشيط السياحي والثقافي، ومن ناحية أخرى، فإن المشروع سيخلق فرصا كبيرة للشغل ستكون له فرصة في تحريك الوضع الاقتصادي في المنطقة، فضلا عن كونه سيعد حلقة مهمة لجذب السياح سواء المغاربة أو الأجانب.
من جهة أخرى، كشف عمدة المدينة البشير العبدلاوي في تصريح لـ “أخبار اليوم”، أن اللقاء الذي جمعه بالمستثمرين المغربيين، تم خلاله عرض شروحات مفصلة حول المساطر الإدارية المتبعة لإنجاز المشروع، وبسط الإمكانات التي تتوفر عليها مدينة طنجة لاحتضان مشاريع مماثلة ومركبات ترفيهية ذات تجهيزات متطورة.
وأبرز العبدلاوي ضمن التصريح نفسه، أن الوعاء العقاري للمشروع يتطلب مساحة 5 هكتارات، منها هكتاران لمشروع العجلة الدائرية العملاقة، والتي يتوقع أن تكون الأكبر في إفريقيا وجنوب أوروبا، بحسب البطاقة التقنية التي قدمها أصحاب المشروع.
وبخصوص تمويل إنجاز هذا المشروع الترفيهي، تابع المصدر نفسه، موضحا بأن الأمر يتعلق بتمويل خاص، مصدره قروض المؤسسات البنكية ورأسمال الشركات الأجنبية الداعمة، مشيرا إلى أن أصحاب المشروع سيقدمون خلال الأيام المقبلة ملف المشروع لدى المركز الجهوي للاستثمار، في انتظار انعقاد لجنة مختلطة تضم مصالح ولاية طنجة والجماعة ووزارة المالية والداخلية، لدراسة تفاصيل هذا “البارك” الترفيهي، الذي يتوقع أن يُقام بمنطقة قريبة من خليج طنجة.

شارك برأيك