أزمة “لاسامير”.. صندوق استثماري أمريكي يقاضي المغرب دوليا مطالبا بـ377 مليار – اليوم 24
لاسامير
  • الملك والرئيس المالي

    “العثماني” يسافر إلى العاصمة المالية “باماكو” بتكليف من الملك محمد السادس

  • لحسن الداودي / صورة سامي سهيل

    تكوين أطر مكافحة الفساد.. “الداودي” ينتقد تضمن البرنامج “تقييم السياسة العمومية”

  • 8B52A2B9-8CE7-4244-8290-07D9611F2A7E

    بدعم من مجلس “جطو”.. “الحكومة” تطلق برنامجا لتكوين أطر لمكافحة الفساد

سياسية

أزمة “لاسامير”.. صندوق استثماري أمريكي يقاضي المغرب دوليا مطالبا بـ377 مليار

في تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط “لاسامير”، لجأت إحدى الشركات الأمريكية التي ترغب في شراء المصفاة إلى مقاضاة المغرب دوليا.

 وقررت الشركة (الصندوق العالمي للاستثمارات “كارلايل جروب”)، اللجوء إلى التحكيم الدولي مطالبة الحكومة المغربية بـ400 مليون دولار.

ولجأ الصندوق المساهم في رأسمال المصفاة إلى التحكيم الدولي مطالبا الحكومة المغربية بتعويضه بـ400 مليون دولار، حين تقدم يوم 22 غشت الماضي بطلب تحكيم دولي أمام المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

واستبق الصندوق الاستثماري اللجوء الى التحكيم الدولي، بإرسال بإنذار إلى الحكومة المغربية، معلنا عن رغبته في الاستيلاء على حصته في رأسمال سامير.

وتدعي الشركة الامريكية التي تدير محفظة بقيمة 184 مليار دولار، أن استثماراتها تضررت بشكل مباشر، متهمة المغرب بالقيام بأفعال غير مشروعة، وانتهاك شروط “اتفاقية التجارة الحرة” التي وقعها المغرب مع أمريكا سنة 2004.

وكانت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء قد أيدت في يونيو القرار الصادر عن المحكمة التجارية، والقاضي بتصفية مصفاة التكرير الوحيدة في المغرب، التي انهارت تحت وطأة الديون البالغة حوالي 44 مليار درهم

وجدير بالذكر أن المجموعة الاستثمارية الأمريكية، التي سبق للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب العمل فيها مستشارا مابين سنتي 1998 و2003، تتوفر على حصص مساهمة كبيرة في أزيد من 260 مشروعا بالقارات الخمس.

شارك برأيك

مواطن*

هناك خلل ما و تهاون في تعامل مسؤولي البلاد مع ملف لاسامير. و اﻷمور تزداد تعقيدا.

إضافة رد