مجلس أوروبا ينذر إسبانيا بسبب ترحيل المهاجرين إلى المغرب – اليوم 24
مهاجرون دخلوا سبتة - ارشيف
  • تضامن حاشد مع هاجر الريسوني من أمام المحكمة

    “معا” تطلق نداء “حماية حرية الصحافة” وتنتقد التشهير بهاجر الريسوني والتعريض بتفاصيل حياتها الشخصية

  • سجن - عكاشة

    تقرير جطو يغضب مندوبية السجون: ركز على النواقص وتجاهل الجوانب الإيجابية

  • حراك الريف

    صحة معتقلي الريف المضربين عن الطعام تتدهور..الأبلق معتصم بسريره حتى عن الكلام وأمغار: إما أن يتركوني أذهب لأبنائي أو ألاقي ربي!

سياسية

مجلس أوروبا ينذر إسبانيا بسبب ترحيل المهاجرين إلى المغرب

بعد تفعيل المغرب وإسبانيا لاتفاقية قديمة بينهما خلال الأيام القليلة الماضية، وقبول الرباط استعادة 114 مهاجرا من الجارة الشمالية، كانوا قد دخلوها عبر اقتحام سياج سبتة المحتلة، أرسل مجلس أوروبا إنذارا لإسبانيا بسبب تفعيل هذه الاتفاقية.

وأوضحت وسائل إعلام إسبانية اليوم الخميس، أن مجلس أوروبا، نشر تقريرا جديدا، ينتقد فيه مدريد بشدة بسبب إقدامها على ترحيل مهاجرين إلى المغرب، معتبرا أن من واجبها ضمان الحماية لكل من يصل إليها، بمن فيهم مقتحمي سياج سبتة ومليلية، وضمان تمتعهم بحق طلب اللجوء. وانتقدا المجلس بحدة إقدام الجارة الشمالية على ترحيل مهاجرين للمغرب دون الاستجابة لحاجياتهم الأساسية والمساعدة القانونية.

يشار إلى أن الحكومة المغربية دافعت عن قبولها استعادة مهاجرين من اسبانيا كانوا قد اقتحموا سياج سبتة، ٠واعتبرت أن هذه الخطوة التي اتخذتها ستكون سبيلا لردع شبكات الهجرة السرية التي استعادت نشاطها في المنطقة، غير أن عودة المغرب وإسبانيا لتفعيل اتفاقية 1992 أثار موجة غضب في صفوف مناصري حقوق الإنسان على الجانبين، الاوروبي والإفريقي.

 

 

شارك برأيك