هذا ما قاله العثماني لوزراء حكومته عن رحلته إلى الصين – اليوم 24
مجلس حكومي مبرونزي
  • اعتقال

    بينهم سيدة وضابط ممتاز….أمن مراكش يوقف ثلاثة أشخاص

  • العثماني

    العثماني يمثل الملك في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي

  • ساعة

    نقابة المحامين بالمغرب تطعن في مرسوم الساعة الإضافية أمام محكمة النقض

سياسية

هذا ما قاله العثماني لوزراء حكومته عن رحلته إلى الصين

تحدث رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بشكل مستفيض عن رحلته إلى جمهورية الصين الشعبية مؤكدا خلال افتتاح المجلس الحكومي، مساء اليوم الخميس، أن رئيس الصين أكد دعمه للوحدة الترابية للمملكة، والوقوف إلى جانب المغرب لحل النزاع المفتعل بما يضمن حقوق المغرب ووحدته الترابية وسيادته الوطنية.

وأضاف أنه سلم رسالة خطية من الملك إلى رئيس الصين تؤكد على التعاون الاستراتيجي، وعلى دعوته لزيارة المغرب وقد أبدى استعداده لذلك.
وقال العثماني، إن حضوره للقمة الصينية الإفريقية في نسختها الثالتة، كان بتكليف من الملك محمد السادس لكي ينوب عنه، مبرزا أن تأثير هذه القمة بدأ يظهر بشكل كبير في العلاقات الإفريقية والتنمية في القارة، خصوصا أن الحضور كان مكثفا،( 40 رئيس دولة و10 رؤساء حكومات)، كما تضمنت إعلانات مهمة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الصين وإفريقيا،
وأضاف المتحدث ذاته، أنه أجرى لقاءات عديدة على هامش القمة، مع المسؤولين الصينين، وفي مقدمتهم رئيس الصين الذي أعرب عن تقديره لدور الملك محمد السادس في إفريقيا.
وفي السياق ذاته، أكد العثماني أن الرئيس الصيني عبر عن استعداده للاستثمار، والتعاون الثلاثي الصين-المغرب-افريقيا، خلال الثلاث السنوات المقبلة بمبالغ مهمة وصلت إلى ستين مليار دولار للدعم في إفريقيا.

وأضاف رئيس الحكومة أن “الرئيس الصيني أبدى تقديره لجهود المغرب في تنفيذ مقتضيات الشراكة الاستراتيجية التي وقعت بين جلالة الملك وبين فخامته سنة 2016، كما أعلن عزمه للاستمرار قدما في هذه الشراكة وتخصيص الدعم لجميع المستثمرين الصينيين الذين يريدون الاستثمار في المغرب، إضافة إلى دعم التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي وإمكانية رفع عدد المنح للطلبة المغاربة في الصين”.

 

شارك برأيك