ماء العينين:  الدخول السياسي مطبوع بالارتباك وغياب الأفق – اليوم 24
ماء العينين
  • 1ccd5c4e-6584-43a5-85e1-328e85f043ac

    طريقة جديدة لضبط مخالفتي الهاتف والأكل أثناء السياقة..هل يمكن تطبيقها في المغرب؟

  • ساكنة القرية بسلا تنتفض طلبا للأمن!

    مشاهد من المسيرة الحاشدة بسلا اليوم..شعارات وهتافات لفقراء ينشدون الأمن والتطبيب-فيديوهات

  • إلياس العماري- سامي سهيل

    أطلقه العماري قبل 3 سنوات.. «البام» يطرد صحافيين

سياسية

ماء العينين:  الدخول السياسي مطبوع بالارتباك وغياب الأفق

الدخول السياسي.. تحديات كبيرة وحكومة ضعيفة

آمنة ماء العينين 
 قيادية بحزب «العدالة والتنمية»

الدخول السياسي الحالي يظل مطبوعا بالارتباك وغياب الأفق السياسي لدى معظم الفاعلين، حيث يمكن بسهولة رصد غياب المبادرة، وضعف القدرة على خلق الدينامية المطلوبة في النقاش العمومي من خلال رهانات واضحة.

يمكن ملاحظة أن وسائل الإعلام البديل، خاصة شبكات التواصل الاجتماعي، صارت تفرض أولويات لم تكن مسطرة لدى الفاعلين وكذا أجندة المؤسسات، وهو أمر يدعو إلى القلق، حيث صرنا نعيش أزمة تأطير بعدما أنهكت كافة وسائط التأطير، من أحزاب ونقابات.

هذا «الدخول السياسي»، إن صح التعبير، سيكون موسوما بنقاش كبير يتعلق بمشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بالنظر إلى حساسيته وتقاطعه المباشر مع المجتمع، سواء من خلال أسئلة التمويل وإسهامات الأسر، أو قضية اللغات أو المناهج أو حكامة التدبير أو غيرها.

البرلمان سيكون مطالبا بإطلاق الدينامية المطلوبة لتأطير النقاش إسهاما في تطوير القانون وتجويده، علما أن قانونين تنظيميين على تماس مع هذا القانون لم يصادَق عليهما بعد، أحدهما يتعلق بالأمازيغية، والثاني بالمجلس الوطني للغات والثقافة الأمازيغية.

القانون الثاني الذي أثار اهتمام الرأي العام لتماسه المباشر مع مختلف الفئات الاجتماعية، هو قانون الخدمة العسكرية، الذي يتضمن، في جزء مهم منه، جانب الحقوق والواجبات المؤطرة للخدمة العسكرية، فضلا عن الجانب الزجري.

 

شارك برأيك

عمر النجاري

عمر النجاري

إضافة رد