بعد تلويح الحكومة بخيار المراجعة .. مقرر “البريوات” يختفي من الأسواق – اليوم 24
مقرر البريوات
  • received_1584911641653548

    لليوم الرابع على التوالي.. الأساتذة يحتجون بالآلاف: الحكومة لم تقدم شيئا غيرالعنف!- فيديو

  • مصلى سلا

    بشرى.. أشهر مصليات المغرب يفتح أبوابه في رمضان بعد اتخاذ قرار إغلاقه – صور

  • image

    الحكومة ترفض التعليق على مغادرة سفير أبو ظبي للرباط!

مجتمع

بعد تلويح الحكومة بخيار المراجعة .. مقرر “البريوات” يختفي من الأسواق

بعد تلويح الحكومة المغربية، خلال الأسبوع الجاري، بخيار مراجعة المقرر الدراسي المثير للجدل، والذي ضم كلمات من “الدارجة” المغربية أثارت موجة نقاش قوية، لم يعد الكتاب المثير للجدل موجودا في الأسواق.

مقرر اللغة العربية الخاص بالمستوى الثاني، والذي ضم كلمات أثارت موجة نقاش قوي، بين المدافعين عن اللغة العربية والمدافعين عن إدخال “الدارجة”، أكدت جمعية الكتبيين المغاربة أنه نزل إلى الأسواق قبيل انطلاق الموسم الدراسي الحالي بكميات محدودة جدا، نفذت، ولم يطبع مجددا، ولم يعد في الأسواق بشكل كامل.

ورجحت ذات المصادر أن يكون الكتاب قد طبع بكميات محدودة في البداية، لقياس تجاوب المغاربة مع مستجد إدراج “الدارجة”، فيما يفسر انقطاعه من الأسواق بالتلويح الحكومي بمراجعة المقرر المثير للجدل.

يشار إلى أن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، كان قد لوح خلال ندوته الأسبوعية مساء الخميس الماضي، عندما سئل عن موقف الحكومة من إدخال “الدارجة” للتعليم الابتدائي، قال إن المقررات التي تثير الجدل تتم إعادتها للمراجعة من طرف اللجان المختصة، مشددا على العناية التي تحيط بها الحكومة المغربة اللغات الوطنية، العربية والأمازيغية، وفق الدستور ورؤية 2030 للتعليم.

شارك برأيك

محمد

شوهة و فضيحة حقيقية.. أكبر جريمة هي أن تلد أبناءك في هذه الأرض

إضافة رد
احمد

التهريج مرده إلى امة الأغلبية من هذا الشعب و بعض من يسمون أنفسهم والمثقفين المتنطعين لم يفتحوا يوما قاموس المعاني الذي تداولنا في 1975 يشرح ما هي كلمتي بغريرة و البريوة بأنهما نوعين من الحلوى المغربية.

إضافة رد
الفيلالي 1

بادرة امل لتصحيح المسار

إضافة رد