خبير: الهجرة السرية من الدار البيضاء دليل على انتشار اليأس وعدم الثقة – اليوم 24
الهجرة السرية_ارشيف
  • العنابي

    “.. بعد وصوله إلى إسبانيا.. معتقل “حراك الريف”: “ندمنا على يوم هجرتنا وكنا سنموت غرقا

  • رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

    بيجيديون ينظمون مناظرة حول الحوار الداخلي ويرفعون شعار “الشباب يريد مغربا جديدا” أمام العثماني

  • أمن - رصاص

    شخص يهدد المارة بالسلاح الأبيض وشرطي يستعمل سلاحه لتوقيفه

مجتمع

خبير: الهجرة السرية من الدار البيضاء دليل على انتشار اليأس وعدم الثقة

قال خبير في قضايا لهجرة، اليوم الإثنين، إن ركوب المغاربة للتفكير لقوارب الهجرة من سواحل مدينة الدار البيضاء المطلة على المحيط الأطلسي، بدل الطريق المألوفة للهجرة عبر سواحل الشمال الأقرب إلى أوروبا، دليل على انتشار اليأس وعدم الثقة.

وربط عبد الكريم بلكندوز، الخبير في قضايا لهجرة، في حديثه لـ”اليوم 24″ اليوم الإثنين، بين عودة الهجرة السرية بقوة للمشهد هذه الأيام، وانتشار الشعور باليأس بين المواطنين، خصوصا مع تسجيل تزايد هجرة النساء والقاصرين عبر قوارب الموت.

وطالب الخبير في قضايا الهجرة، السلطات، بضرورة إحاطة مستجدات الهجرة بتواصل أكبر، لقطع الطريق أمام الإشاعات المتناسلة حول قوارب الموت بعدد من المدن المغربية، وولتحديد الحجم الحقيقي للظاهرة دون تعتيم ولا تهويل.

وأعلنت السلطات المغربية أمس الأحد، عن تدخل تدخلت وحدتين قتاليتين تابعتين للبحرية الملكية، تعملان بالمحيط الأطلسي، لإنقاذ حياة 19 مرشحا للهجرة السرية، من بينهم امرأة وطفل بعرض ساحل الدار البيضاء.

وأحبط المغرب 54 ألف محاولة للهجرة السرية خلال سنة 2018، إلى جانب تفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في الاتجار في البشر والهجرة السرية.

وكشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الأسبوع الماضي، على أنه تم تسجيل مجهود استثناني خلال شهر غشت الماضي، حيث تم إحباط 14 ألف و600 محاولة للهجرة السرية، بما يمثل 30 في المائة من مجموع العمليات خلال السنة الجارية.

شارك برأيك

Adiri Ahmed

مثل مغربي يقول :” اللهم يكلوك ليروكان و لا ليخوكان “!

إضافة رد
القعقاع

هذه فقط البداية!! و القادم امر!!

إضافة رد