رفضا لتدريس “الدارجة” واحتجاجا على وصفه معارضيه ب”الكلاب”…عريضة شعبية تطالب بإقالة عيوش – اليوم 24
نور الدين عيوش
  • 46165570_373198403222469_7244883970289041408_n

    جمال العسري لـ”اليوم 24″: هذه تفاصيل اعتقال عضو الاشتراكي الموحد وآخر من الطليعة بطنجة بسبب الاحتجاجات التلاميذية-فيديو

  • 46254642_582302658894750_1206072820111507456_n

    تسريب صور حميمية لممرضين متدربين بطنجة..الممرض لـ”اليوم 24″: هذه الصور قديمة وشخص يبتزني ليدمر حياتي-فيديو

  • 9a703cb1-ce08-4dc5-a6e3-10b349d9e3be

    بعد اعتقالهما بسبب احتجاجات التلاميذ..الإفراج عن عضوي الاشتراكي الموحد والطليعة

مجتمع

رفضا لتدريس “الدارجة” واحتجاجا على وصفه معارضيه ب”الكلاب”…عريضة شعبية تطالب بإقالة عيوش

تفاعلا مع النقاش الوطني الدائر حول تدريس الدارجة في التعليم، تم بموقع “آفاز” لحملات المجتمع، إطلاق عريضة لإقالة نورالدين عيوش، الذي يعتبر من أشد المدافعين عن التدريس بـ”العامية” من عضوية اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية، وهي الحملة التي عرفت تفاعلا سريعا اليوم الإثنين، حيث وقع قرابة 5000 على العريضة حتى فترة الظهيرة.
وجاء في العريضة التي انتشرت على نطاق واسع أن “مخططات عيوش، تدمير للمبادئ، والقيم الأخلاقية، وإعدام اللغة العربية، لأبناء 40 مليون مغربي”.
العريضة أوردت أيضا أن عيوش صاحب قاموس الدارجة، “يطالب الحكومة بصريح العبارة و بكل أصرار بإدراج المثلية والسحاق في برامج التعليم، والسماح بهما بكل حرية في المجتمع المغربي تحت ذريعة حرية الجسد”.
وكان عيوش قد أكد في تصريح لـ”أخبار اليوم”، تفاعلا مع ورود عبارات من “الدارجة” في المقررات الدراسية على أن “اللغة العربية ليست لغة مقدسة، كنت أقول لهم إن القرآن وحده المقدس، واللغة هي لغة استعمال. نحن نحترم اللغة العربية، ولدينا كتاب كبار بها، لكن علينا أن نعرف أنه لكي يتقن المغاربة هذه اللغة عليهم أن يتعلموا بالدارجة”، لافتا إلى أنه “بصدد إخراج كتاب يهم قواعد النحو بالدارجة بعد إصداره قاموس الدارجة”.
وعاد نقاش التدريس بالعامية إلى الواجهة، بعد اعتماد وزارة التربية الوطنية “الدارجة” في الكتب المدرسية الخاصة بالتعليم الأولي والابتدائي، وبهذا الخصوص، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الأحد، على “أنه لا يمكن أبدا استعمال الدارجة في التعليم، على اعتبار أن اللغتين العربية والأمازيغية ، دستوريا، هما اللغتان الرسميتان، ولأن القانون الإطار الذي يؤطر العملية كلها، والذي يعرض حاليا أمام البرلمان، ينص في الفقرة 29 على “ضرورة التقيد باللغة المقررة في التدريس دون غيرها من الاستعمالات اللغوية، وذلك لقطع الطريق على استعمال الدارجة، وبالتالي لا يمكن العثور على تعابير أو جمل أو فقرات بالدارجة ضمن المقرر”.

ووصف عيوش الرافضين لمواقفه المتعلقة بإدخال “الدارجة” في المقررات الدراسية بـ”الكلاب” الذين لا يستحقون الاحترام.

شارك برأيك

مواطن

ومن قال له أن اللغة العربية ليست مقدسة

إضافة رد
Bachir de fes

Cette campagne contre ce destructeur doit continuer jusqu a ce qu’ il quitte le pays. La France est faite pour son genre. Les marocains doivent porter plainte auprès de la justice pour destituer ce Mr de sa nationalité marocain.

إضافة رد
ع الجوهري

من أين يستمد قوته هذا الحقير ومن خلفه

إضافة رد
Idouar omar

الكلاب هي من تمس لغتنا العربية التي أقرها الدستور و تمس قيمنا الأخلاقية و ديننا الحنيف…. لا يستحق هذا الشخص اَي منصب مهما كان و ان كانت آراءه المنحلة فلا مجال لفرضها على أبناء الشعب و ليطبقها على أسرته…. إنتهى الكلام

إضافة رد
Adiri Ahmed

إن نور الدين عيوش لا يمت للدين الإسلامي بأية صلة ، شخصيا لست من المتدينين المتشددين لكن لا أقبل أن نعرض قداسة الدين و القرآن و اللغة العربية لأن الله انزله قرآنا عربيا و قداسة القرآن من قداسة اللغة العربية .هذا من جهة أما من جهة الحرية و التحرر فهو يربط الحرية أو يختزلها في حرية الجسد و الجنس أين هي الحريات الحقيقية التي تبنى على أساسها الديموقراطية ؟ هذا الشخص يخدم أجندات أجنبية(إسرائيلية صهيونية) ديماغوجية إنحرافية لإفساد المجتمع المغربي سياسيا و أخلاقيا و إجتماعيا وثقافيا ! لكن الشعب المغربي يقظ لا يمكن تمرير أفكار المفسدين الفاسقين و الفجار عليه !

إضافة رد
توفيق توفيق

الملحد لا يمكن أن يفرض على أبنائي دارجته .الفساد الأخلاقي بعيد كل البعد عن ديننا.وجب إقالته ومحاسبته

إضافة رد
مغربي

من يصف المعارضين للدارجة بالكلاب فهو لا يستحق ان يرد عليه بانه هو الكلب لأن الكلب اشرف منه على الحكومة اقالته ومتابعته بإهانة وسب المواطنين

إضافة رد
القعقاع

هذا النكرة يجب تجاهله و لا ندري من وضعه في ذلك المنصب الخطير!! شخص بدون مبادئ و لا اخلاق!!

إضافة رد
مغدد

ولد الكلاب

إضافة رد