العثماني والنقابات يتفقان على موعد جديد لحسم الحوار الاجتماعي – اليوم 24
الحوار الاجتماعي
  • الزفزافي / نبيل أحمجيق

    أمنيستي: محاكمة “نشطاء الريف” غير عادلة وظروف احتجازهم غير إنسانية

  • المسيرة الحقوقية بالرباط

    حقوقيون: المغرب يعيش على وقع “ردة” في حقوق الإنسان وعودة قوية للاعتقال السياسي – فيديو

  • المهاجرون

    المغاربة يتجاوزون سقف 10 آلاف “حراگ” لإسبانيا في 2018 والسلطات تعيد 1489 منهم

نقابات

العثماني والنقابات يتفقان على موعد جديد لحسم الحوار الاجتماعي

بعد تعثر الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة، تتجه أطراف الحوار بخطى سريعة نحو التوقيع على اتفاق جديد، في الأيام المقبلة.

وأوضحت مصادر نقابية لـ”اليوم 24″، أن اللقاء، الذي جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وممثلي النقابات، والباطرونا، مساء أمس الأربعاء، في الرباط، في جلسة الحوار الاجتماعي، شمل عرضا حول التوجهات العامة لقانون المالية، تبعه نقاش عام، واتفاق على عقد لقاء جديد، خلال الأسبوع المقبل، لحسم نتيجة الحوار الاجتماعي، مع إمكانية توقيع اتفاق إن حصل توافق بين الأطراف.

 

وأرسل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إشارات للتعبير عن حسن نية حكومته في افتتاح الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، مساء أمس، مؤكدا أن حكومته متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي بشكل مستمر، ومنتظم مع مختلف الأطراف المعنية، وعازمة على إنجاحه حالا، ومستقبلا.

يذكر أن الملك محمد السادس كان قد خصص جزءا مهما من خطاب عيد العرش لتسليط الضوء على أزمة الركود، التي يعانيها الحوار الاجتماعي في المغرب، بعد رفض النقابات لعرض حكومة العثماني الأخير، حيث دعا الفرقاء الاجتماعيين إلى ضرورة الجلوس على طاولة الحوار، و”استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية، والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن، ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص”.

كما شدد الملك على أن “الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع”، مطالبا الحكومة بضرورة “أن تجتمع بالنقابات، وتتواصل معها بانتظام، بغض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج”.

شارك برأيك