إسبانيا تدعم المغرب بمعدات تبلغ 24 مليون درهم للتصدي ل” الحربك” – اليوم 24
إنقاذ مهاجرين ـ أرشيف ـ
  • سيرلانكا

    ظهور رابط بين تفجيرات سيرلانكا ومجزرة المسجدين في نيوزيلاندا

  • المعطي منجب

    المؤرخ منجب يدخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على محاولة فصله من عمله

  • مسيرة الأساتذة (3)

    مسيرة “الأساتذة” تربك الحركة وسط الرباط وشعارات قوية ضد الحكومة

سياسية

إسبانيا تدعم المغرب بمعدات تبلغ 24 مليون درهم للتصدي ل” الحربك”

وسط محادثات مكثفة بين الرباط ومدريد بسبب تدفق المهاجرين من المغرب نحو إسبانيا عبر مياه المتوسط، ينتظر أن ترسل الجارة الشمالية للمغرب قريبا آليات لمساعدته على التصدي للهجرة.

وقالت صحيفة “إلباييس” اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن ترسل إسبانيا إلى المغرب 75 آلية في الأيام القليلة المقبلة، ومعدات تقنية، لدعم المملكة من أجل السيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية.

وأوضح المصدر ذاته، أن الآليات التي ينتظر أن ترسلها مدريد  للرباط، تتميز بإمكانيات هائلة على التحرك في كل التضاريس، ومن المتوقع أن تدخل البلاد عبر ميناء طنجة.

وتصل التكلفة الإجمالية للمساعدات المنتظر وصولها 2.25 مليون أورو، أي حوالي 24 مليون درهم، فيما تعتبر السيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية قضية ساخنة بين الرباط ومدريد.

وفي ذات السياق، ينتظر أن يتلقى المغرب في الأيام المقبلة140 مليون أورو من بروكسل، كدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي لتعزيز إمكانيات المغرب في التعاطي مع إشكالية الهجرة، وهو المبلغ الذي أعلنت عنه المفوضية الأسبوع الماضي، بضغط إسباني، حيث وجه المغرب شكره لإسبانيا على جهودها من أجل إقرار أوروبا هذه الميزانية الجديدة للمغرب.

شارك برأيك