بشوارع فاس ومكناس وإنزكان والبيضاء..آلاف التلاميذ يهتفون “الشعب يريد إسقاط الساعة”- فيديوهات وصور – اليوم 24
احتجاجات التلاميذ
  • الحسيمة منارة المتوسط

    بعد بدء مجلس “جطو” افتحاص مشاريع الحسيمة…حكومة العثماني تبعث برسائل طمأنة

  • مؤسسة عابد الجابري

    مؤسسة عابد الجابري في ضيافة “العثماني” في إقامته في حي الأميرات

  • المجلس الحكومي

    العثماني في تنبيه للوزراء: لا بد من حضور البرلمان والاعتناء بأسئلة البرلمانيين كمّا وكيفاََ

مجتمع

بشوارع فاس ومكناس وإنزكان والبيضاء..آلاف التلاميذ يهتفون “الشعب يريد إسقاط الساعة”- فيديوهات وصور

في تطورات جديدة للاحتجاجات، التي اندلعت ردا على ” ساعة العثماني”، خرج المئات من تلاميذ المؤسسات الإعدادية والثانوية في مدن مختلفة، صباح اليوم الخميس، في مسيرات نحو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، للمطالبة بـ”إسقاط الساعة”.

وهمت هذه الاحتجاجات مدن الدار البيضاء وأكادير ومكناس وفاس، حيث خرج التلاميذ إلى الشوارع بشعار واحد “الشعب يريد إسقاط الساعة”.

وفي فاس، ردد التلاميذ شعارات ضد حكومة سعد الدين العثماني، مطالبين بالتراجع عن اعتماد “الساعة”، طيلة السنة الدراسية.

وانطلقت المسيرة أولا من الثانوية التقنية بطريق صفرو، وتوجهت نحو الأكاديمية قبل أن ينضم إليها تلاميذ أربع مؤسسات تعليمية أخرى.

وأقدم مسؤولو الأكاديمية على إغلاق باب المؤسسة، قبل أن يتوجه المحتجون إلى وسط المدينة، حيث احتجوا أمام نيابة التعليم، وسط تعزيزات أمنية مشددة.

وفي مكناس أيضا، خرج المئات من تلاميذ المؤسسات الإعدادية والثانوية، صباح اليوم، في مسيرة نحو مقر عمالة المدينة، للمطالبة بـ” إسقاط الساعة”.

المحتجون، الذين يمثلون عددا من المؤسسات التعليمية، رددوا شعارات مناوئة لحكومة العثماني، بسبب “الساعة”، التي جرى اعتمادها طيلة السنة الدراسية، حيث رفعوا شعار “إرحل” في وجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كما طالبوا بالعودة إلى التوقيت العادي بشعار “لا قديمة لا جديدة.. غرينيتش اللي بغينا”.

وأقدم مئات التلاميذ، بتراب المديرية الإقليمية إنزكان آيت ملول، ذلك، صباح اليوم الخميس 8 نونبر، على الاستمرار في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها مختلف المؤسسات التعليمية في المملكة، ردا على قرار ترسيم التوقيت الصيفي، الذي صادق عليه المجلس الحكومي، قبل أسبوعين تقريبا.

وعلم “اليوم24″ أن عددا من تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة لأكاديمية سوس، والذين يتابعون دراستهم بالثانوي التأهيلي والإعدادي، قاطعوا الحصص الدراسية، رافضين ما سموه بـ”الخطوة غير المحسوبة” من طرف الحكومة، بالمصادقة على ترسيم التوقيت الصيفي، بشكل مفاجئ.

0c7b2139-d030-4859-b4f0-39e88a5c0cdf

ورفض تلاميذ مختلف الثانويات بجماعتي التمسية وأولاد دحو التابعة للمديرية الإقليمية إنزكان أيت ملول، الالتحاق بمقاعد الدراسة، صباح اليوم الخميس، واجتمعوا بالمئات في مركز المنطقة، قبل أن يسيروا بشكل منظم في مسيرة احتجاجية في اتجاه مؤسسات تعليمية أخرى تعرف، هي أيضا، أنواعا مختلفة من الأشكال الاحتجاجية، تعبيرا منهم عن رفضهم لقرار اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة.

7a839082-94d7-4b2e-8932-2633726f3b8d

ورفع التلاميذ المحتجون لافتات وملصقات تحمل شعارات مختلفة من قبيل “للتلميذ اعتبار” و”ماتقيسش ساعتي”، كما صدحت حناجرهم بشعارات استهزائية بأصحاب القرار، وطالبتهم بالتراجع عن اعتماد التوقيت الصيفي، لما له من آثار وسلبيات عديدة تؤثر في سيرورة الحياة اليومية للمواطن عموما، والعمل على تحسين ظروف الاشتغال داخل المنظومة التعليمية، مضمونا وليس شكلا.

 القرار المفاجئ الذي اتخذته الحكومة باعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة أغضب التلاميذ، الذين وجدوا أنفسهم أمام قرار ثان أصدرته وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني والبحث العلمي، والقاضي بتغيير مواعيد الدخول والخروج المعتادة.

القرار أخرج، منذ يوم أمس الأربعاء، العشرات من التلاميذ، الذين نظموا وقفات احتجاجية في مجموعة من المدن المغربية، رافضين الالتحاق بفصول الدراسة إلى حين العدول عن القرار، إذ التحق، أيضا، صباح اليوم الخميس، العشرات من تلاميذ المؤسسات التعليمية في مدينة الدار البيضاء، بالاحتجاجات. وشارك في الوقفات الاحتجاجية تلاميذ كل من ثانويات وادي الذهب، الحسن الثاني، طه حسين، وكندي، الذين رفعوا شعارات يطالبون باعتماد الساعة الشتوية وسط السنة، والرجوع عن قرار تعديل توقيت الالتحاق بالمدارس. وتحولت الوقفات الاحتجاجية إلى مسيرة للثانويات الأربع، جابت شوارع عمالة بن مسيك سيدي عثمان.

شارك برأيك