نقابة تطالب يتيم والدكالي بتسوية وضعية عاملات النظافة بقطاع الصحة – اليوم 24
عاملة نظافة في مستشفى
  • حادثة سير - أرشيف

    حادث مؤلم في تطوان..وفاة شاب كان يتعلم السياقة واصطدمت سيارته ب”طاكسي”

  • العثماني!

    العثماني: الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي ثمرة نضال طويل.. والمغرب مهم في المنطقة

  • Passenger aircraft operated by Ryanair Holdings Plc sit on the tarmac at London Stansted Airport Ltd, operated by Manchester Airports Group Plc (MAG), in Stansted, U.K., on Tuesday, Oct. 27, 2015. European airlines must manage intense competition on short-, medium- and long-haul routes, limiting profit gains even with lower fuel prices. Photographer: Simon Dawson/Bloomberg

    لأول مرة.. فتح خط جوي بين مالقة وتطوان وبـ 20 أورو فقط

نقابات

نقابة تطالب يتيم والدكالي بتسوية وضعية عاملات النظافة بقطاع الصحة

وجه المكتب الإقليمي بتطوان للمنظمة الديمقراطية للصحة، رسائل إلى كل من وزير الصّحة أنس الدكالي، ومحمد يتيم، وزير التشغيل والادماج والتكوين المهني، وعامل الإقليم يونس التازي، في شأن الوضعيات المهنية والقانونية لعاملات النظافة في قطاع الصحة.

وأبرزت الهيئة النقابية في رسالة توصل موقع “اليوم24” بنسخة منها، أن عاملات النظافة، لا تبرم معهن عقود عمل، ولا يصرح بغالبهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأكدت أن عاملات النظافة في المراكز الاستشفائية، ومنها مستشفى سانية الرمل بتطوان، لا يخضعن للفحوصات الطبية والبيولوجية بحكم المخاطر المهنية الملاحقة، بالاضافة إلى عدم توفير أدنى شروط الوقاية إبان ممارستهن للمهام المنوطة بهن.

وأوضحت الرسالة النقابية ذاتها، أن عاملات النظافة لا يلتزم معهنّ بالحد الادنى للأجور في الأداء، حيث يتقاضين 700 درهم في الشهر فقط، بالإضافة لعدم احترام ساعات العمل المنصوص عليها، بحيث تصل لـ 74 ساعة حسب التوزيع اليومي.

النقابة طالبت المسؤولين، وعلى رأسهم الوزيرين الدكالي ويتيم، بضمان احترام بنود ومواد مدونة الشغل، وإصدار العقوبات اللازمة في حق المخالفين، مع التعويض للمتضررات.

شارك برأيك