3.1 مليار درهم حجم الاستثمارات في الموانئ بين 2019 و2021 – اليوم 24
نقود
  • President Barack Obama delivers a health care address to a joint session of Congress at the United States Capitol in Washington, D.C., Sept. 9, 2009. (Official White House Photo by Lawrence Jackson) This official White House photograph is being made available only for publication by news organizations and/or for personal use printing by the subject(s) of the photograph. The photograph may not be manipulated in any way and may not be used in commercial or political materials, advertisements, emails, products, promotions that in any way suggests approval or endorsement of the President, the First Family, or the White House.

    الكونغرس يبقي دعم الصحراء

  • الفتيت

    جمعيات تشكو لفتيت إلى الرميد

  • A man is silhouetted against a video screen with a Twitter and a Facebook logo as he poses with an Dell laptop in this photo illustration taken in the central Bosnian town of Zenica, August 14, 2013. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: BUSINESS TELECOMS) - RTX12L7W

    “إجراءات إدارية” ضد فيسبوك وتويتر.. فرض غرامة لعدم امتثالهما للقانون الروسي

اقتصاد

3.1 مليار درهم حجم الاستثمارات في الموانئ بين 2019 و2021

عقدت الوكالة الوطنية للموانئ اجتماع مجلسها الإداري الأسبوع الماضي في الرباط، والذي جرى خلاله المصادقة على برنامج استثماري يغطي الفترة الممتدة بين 2019 و2021، وخصص له غلاف مالي قدره 3.1 مليار درهم، منها 1.5 مليار درهم لعام 2019. وذكرت وكالة الموانئ في بلاغ لها، أن هذا البرنامج يدخل في إطار مواصلة سياستها الاستثمارية، الهادفة إلى تنمية وعصرنة الموانئ الوطنية والرفع من جودة الخدمات فيها.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي خصص لتدارس ميزانيات سنة 2019، الوقوف على الجهود المتواصلة للوكالة في مجال الاستثمار خلال السنوات الثماني الأخيرة.

وفي هذا الإطار، ستعمل الوكالة خلال سنة 2019 على إطلاق عدة مشاريع جديدة، تهم توسعة ميناء الجبهة في شمال البلاد، وتهيئة شبكة قنوات نقل المحروقات والغاز البترولي السائل بميناء الجرف الأصفر، وتهيئة الميناء الجاف لزناتة شمال الدار البيضاء، وإنشاء أماكن خاصة بوقوف الشاحنات قرب المنطقة اللوجستية زناتة. وبخصوص النشاط المينائي، من المنتظر أن يبلغ الرواج خلال سنة 2019 أكثر من 90 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 4.5 بالمائة. ويعزى هذا الارتفاع المتوقع بالأساس إلى النمو المنتظر في ما يتعلق برواج الفوسفاط ومشتقاته، وارتفاع واردات الفحم الموجه لتشغيل المحطة الحرارية الجديدة في آسفي.

أما في ميدان التقنين، فسيتميز العام الجاري بتدعيم النظام المرجعي للوكالة، وفقا لمقاربة دينامية تشرك مختلف المتدخلين في المحيط المينائي. وفي هذا السياق ستشهد السنة الجارية عدة مشاريع هيكلية، منها تفويت امتياز استغلال الورش البحري الجديد لميناء الدار البيضاء، وتفعيل مرصد تنافسية الموانئ. أما بشأن المعطيات المالية، فسيصل رقم المعاملات المتوقع لسنة 2019، إلى أزيد من 1.9 مليار درهم، ليرتفع بنسبة 8.8 بالمائة مقارنة مع العام الماضي..

شارك برأيك