هذه شروط انخراط عمال المنازل في CNSS – اليوم 24
خادمة منزلية - ارشيف
  • President Barack Obama delivers a health care address to a joint session of Congress at the United States Capitol in Washington, D.C., Sept. 9, 2009. (Official White House Photo by Lawrence Jackson) This official White House photograph is being made available only for publication by news organizations and/or for personal use printing by the subject(s) of the photograph. The photograph may not be manipulated in any way and may not be used in commercial or political materials, advertisements, emails, products, promotions that in any way suggests approval or endorsement of the President, the First Family, or the White House.

    الكونغرس يبقي دعم الصحراء

  • الفتيت

    جمعيات تشكو لفتيت إلى الرميد

  • A man is silhouetted against a video screen with a Twitter and a Facebook logo as he poses with an Dell laptop in this photo illustration taken in the central Bosnian town of Zenica, August 14, 2013. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: BUSINESS TELECOMS) - RTX12L7W

    “إجراءات إدارية” ضد فيسبوك وتويتر.. فرض غرامة لعدم امتثالهما للقانون الروسي

مجتمع

هذه شروط انخراط عمال المنازل في CNSS

بعد دخول قانون العمال المنزليين حيز التنفيذ، صادق المجلس الحكومي، صباح أمس الخميس، على مرسوم جديد يحدد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين.

وحسب المرسوم، يتعين على المشغل أن يتقدم إلى الصندوق داخل أجل شهر واحد، ابتداء من تاريخ إبرام العقد. وفي حال ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العاملات أو العمال المنزليين الذين يشتغلون لديه، توجه إدارة الصندوق إلى المشغل المعني إنذارا من أجل تقديم ملف التسجيل.

ويمكن إثبات هذه المخالفة بناء على شكاية يتوصل بها الصندوق، مشفوعة بعقد عمل أو بمحضر لمفتشية الشغل موقع بين المشغل والعاملة والعامل المنزلي، في حال إجراء محاولة التصالح، أو بناء على حكم قضائي يثبت علاقة الشغل، حيث يوجه الصندوق إلى المشغل المعني إنذارا من أجل تقديم ملف التسجيل.

ووفق نص المرسوم، فإنه تحتسب الاشتراكات الموجهة إلى الصندوق طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، على أساس الأجر ومدة العمل المحددين في عقد العمل، وفي حال تغيير مبلغ الأجر، تحتسب الاشتراكات المذكورة على أساس آخر أجر مصرح به من لدن المشغل، كما يسري التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على العاملات والعمال المنزليين.

شارك برأيك