في ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال.. منيب: المغرب لم يحقق تقدما والسياسة متحكم فيها..لابد من تعاقد جديد مع الملكية- فيديو – اليوم 24
منيب
  • يتيم والهجرة

    يتيم: هجرة الكفاءات إشكالية ويجب التصدي لمسبباتها

  • معا

    “معا”.. حركة سياسية جديدة تقدم نفسها بديلا من أجل “امتصاص غضب الشباب” في المغرب

  • أوجار - وزير العدل - تصوير: سامي سهيل

    أوجار يدافع عن “الاستثناء” في زواج القاصرات: انخفض إلى 25 ألف حالة ويجب مراعاة خصوصية المغرب

سياسية

في ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال.. منيب: المغرب لم يحقق تقدما والسياسة متحكم فيها..لابد من تعاقد جديد مع الملكية- فيديو

في ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي قدمها المغرب سنة 1944، خرجت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، لتوجيه نداء من أجل تعاقد جديد مع المؤسسة الملكية، قالت إنه هو الكفيل بإخراج المغرب من أزماته.

وأوضحت منيب في تصريح لـ”اليوم 24″ أن المغرب لا زال يراوح مكانه منذ ذلك الحين، وهناك من سيقول أن هناك تقدم، غير أنها تشدد على أن إخضاع هذا التقدم لقراءة علمية، يظهر عدم تحقق ديمقراطية حقة، ولم نصل لدستور ديمقراطي وفصل السلط ولا نموذج تنموي.

واعتبرت منيب، أن الحقل السياسي في المغرب لا زال متحكما فيه، بتعددية “صورية”، داعية لـ”تعاقد مع المؤسسة الملكية” لبناء مغرب يمكن إخراجه من أزماته التي أنتجت الحراكات الاجتماعي.

ووجهت منيب نداء للمثقفين والسياسيين “الذين يمارسون السياسة بأخلاق”، من أجل التفكير في نموذج تنموي لإخراج المغرب من أزماته، بمدخل إصلاحات سياسية مبنية على فصل السلط، وتمكين حكومة منبثقة من انتخابات نزيهة سلطات تنفيذ برنامجها، وقضاء مستقل يحمي حقوق المواطنين.

 

شارك برأيك