“باشيخ 7”.. يستقبل السنة الأمازيغية الجديدة بسهرات فنية ومباحث اقتصادية – صور – اليوم 24
IMG_0089
  • حادثة تطوان

    حادث مؤلم في تطوان..وفاة شاب كان يتعلم السياقة واصطدمت سيارته ب”طاكسي”

  • العثماني!

    العثماني: الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي ثمرة نضال طويل.. والمغرب مهم في المنطقة

  • Passenger aircraft operated by Ryanair Holdings Plc sit on the tarmac at London Stansted Airport Ltd, operated by Manchester Airports Group Plc (MAG), in Stansted, U.K., on Tuesday, Oct. 27, 2015. European airlines must manage intense competition on short-, medium- and long-haul routes, limiting profit gains even with lower fuel prices. Photographer: Simon Dawson/Bloomberg

    لأول مرة.. فتح خط جوي بين مالقة وتطوان وبـ 20 أورو فقط

مجتمع

“باشيخ 7”.. يستقبل السنة الأمازيغية الجديدة بسهرات فنية ومباحث اقتصادية – صور

بقرع الطبول و “الغيطة الجبلية”، انطلقت مساء اليوم الجمعة، بمدينة تطوان، فعاليات مهرجان “باشيخ”، في دورته السابعة، الذي تنظمه جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف”، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، للاحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2969.

وأحيى السهرة الافتتاحية، للدورة السابعة من مهرجان باشيخ، مجموعات غنائية، جبلية وأمازيغية، وفنانين من مناطق الريف وغيرها، وعلى رأسهم الفنانة المغربية، سعيدة فكري، التي قطعت سفراً لها بأمريكا، لتحيي حلول السنة الأمازيغية الجديدة بالمغرب.

وعرف اليوم الأول من المهرجان، استعراض منتوجات أمازيغية مختلفة، صنعتها أيادٍ خالصة، وذلك للتعريف بما تزخر به المناطق الريفية والأمازيغية، من تراث تقليدي، بالإضافة إلى عرض العشرات الكتب العلمية، والدواوين التي تهتم بالقضية الأمازيغية.

وأوضح عبد الله نورو، عضو اللجنة المنظمة للدورة السابعة من مهرجان باشيخ، في تصريح لموقع “اليوم24″، أن الأخير لن ينحصر على تنظيم سهرةٍ فنية وحسب، بل سيعمد إلى تنظيم ندوة كبرى، تهدف إلى معالجة المشاكل الاقتصادية لـ “بلاد الكيف”.

وأبرز أن الدورة السابعة من مهرجان باشيخ، يهدف إلى التعريف بهوية بأمازيغ صنهاجة الريف، وخلق نقاش علمي وثقافي، يهدف إلى البحث عن بدائل اقتصادية تنموية لمنطقة صنهاجة الريف، ولـ “بلاد الكيف” عموماً، على حد تعبيره.

 

IMG_0064 IMG_0089 IMG_0108 IMG_0117 IMG_0120 IMG_0123 IMG_0147 IMG_0164

شارك برأيك