إسرائيل تغلق “الأقصى” وتعتدي على مصلين ومشيعين لإحدى الجنائز.. وتوقع إصابات عديدة -فيديو- – اليوم 24
D1dxSMgX0AEAaPI
  • الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

    الـPJD يمنح العضوية في أمانته العامة للوزراء المغادرين لحكومة “العثماني”

  • أعلام كاتالونيا

    إسبانيا.. المحكمة العليا تصدّر أحكاماً بالسجن في حق 9 زعماء انفصاليين

  • الشيخ السعودي سلمان العودة

    السعودية تؤجل الحكم على الداعية سلمان العودة المهدد بالإعدام

سياسية

إسرائيل تغلق “الأقصى” وتعتدي على مصلين ومشيعين لإحدى الجنائز.. وتوقع إصابات عديدة -فيديو-

اقتحمت القوات الخاصة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى وأخرجت المصلين منه واعتدت عليهم بالضرب، كما لقحت اعتداءاتها فلسطينين شاركوا في تشييع إحدى الجنائز.

ويأتي ذلك في ظل توتر شديد يشهده الحرم القدسي، عقب إطلاق ألعاب نارية على مركز للشرطة الإسرائيلية داخل الحرم واحتراق أجزاء منه، وهو الحادث الذي يعتقد أنه مفتعل لتأجيج الوضع.

وقال فراس الدبس، الناطق باسم الأوقاف الإسلامية في الأقصى بتصريح للصحفيين أن الوضع في الأقصى متأزم جدا، وأن الاحتلال يفتعل الأزمة دون مبرر، مضيفا بأن الوضع يحتاج إلى تدخل سريع لوقف التوتر.

D1dxSMgX0AEAaPI

وأشار إلى أنه “تم الاعتداء على الموجودين في المسجد الأقصى من نساء وأطفال، والمرجعيات الدينية منهم الشيخان واصل البكري وعمر الكسواني، وأصيبت إحدى حارسات الأقصى بالإغماء”.

من جانبه، قال مدير الأقصى الشيخ الكسواني “أطلقت ألعاب نارية على مركز الشرطة الإسرائيلية بشكل مفتعل، أعقبه الاعتداء على مرجعيات المسجد بالضرب المبرح، وإفراغ المسجد بكل مصلياته من المصلين بشكل كامل. وتم إغلاق كافة أبواب المسجد باستثناء باب السلسلة الذي تدخل منه قوات الاحتلال، وهم أكثر من ثلاثمئة عنصر من القوات الخاصة والشرطة”.

وفي تصريح لشبكة الجزيرة، أكد الكسواني أن ما يجري مفتعل في ظل أزمة باب الرحمة، وما يخطط له الاحتلال للرد على فتح الباب.

كما استنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الشيخ يوسف ادعيس قيام ضباط وجنود الاحتلال بإغلاق بوابات الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمرابطين.

وأضاف ادعيس “الاستمرار بهذه الجرائم بين الحين والآخر وبمباركة من المستوى السياسي الإسرائيلي وبشكل علني يلزم العالم أن يقف عند مسؤولياته، وأن يتدخل بشكل جاد لوضع حد لهذه الانتهاكات”.

وجدد الوزير دعوته للعرب والمسلمين بالتحرك لإنقاذ القدس ومسجدها الأقصى ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، داعياً إلى مزيد من اليقظة والمرابطة في الأقصى لتفويت الفرصة على أية انتهاكات جديدة.

شهيد في برصاص الإحتلال في الخليل

وفي السياق استشهد فلسطيني، اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الشاب ياسر فوزي الشويكي “27 عاما” برصاص الاحتلال في منطقة وادي الحصين شرق مدينة الخليل، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، عن مصادر فلسطينية، بأن قوات الاحتلال فتحت النار صوب الشاب بالقرب من مستوطنة “كريات أربع” شرق الخليل، ما أدى لاستشهاده.

ويأتي الاقتحام الإسرائيلي للأقصى بعد أيام، على زيارة رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي إلى العاصمة الأردنية عمان بعد تصاعد التوتر عند باب الرحمة.

وكانت صحيفة “إسرائيل اليوم” ذكرت مساء الجمعة الماضي، أن رئيس جهاز الشابك الإسرائيلي نداف أرغمان زار الأسبوع الماضي العاصمة الأردنية عمان، للتفاوض مع المسؤولين الأردنيين حول التوتر في المسجد الأقصى بعد إعادة فتح باب الرحمة المغلق منذ 2003.

شارك برأيك