دراسة: نسبة المغاربة المتحدثين بالفرنسية تتجاوز 35 في المائة – اليوم 24
التعليم المدرسي - ارشيف
  • كمامة

    أربعة شروط ستحكم حياة المغاربة بعد رفع الحجر الصحي

  • image

    حالة الطوارئ تفرض شروطها على جنازة اليوسفي والمقربون يشيعونه لمثواه الأخير

  • image

    وزير الصحة ينتقد مندوبية التخطيط بسبب حديثها عن تراجع التلقيحات في ظل كورونا: مؤشر غير صحيح وماكنقبلوش

مجتمع

دراسة: نسبة المغاربة المتحدثين بالفرنسية تتجاوز 35 في المائة

في ظل الجدل الكبير الذي لا زال مثارا حول لغات التدريس وحضور اللغة الفرنسية في المناهج المغربية، كشفت دراسة حديثة أن مغربي من بين كل ثلاثة يتكلم باللغة الفرنسية.

وأوضحت الدراسة التي أصدرها، أمس الثلاثاء، مرصد اللغة الفرنسية بمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية الذي يخلده العالم اليوم 20 مارس أن 35 في المائة من المغاربة يتحدثون بالفرنسية، مصنفة المغرب البلد الثاني مغاربيا بعد تونس التي تبلغ نسبة المتحدثين فيها بالفرنسية 52 في المائة.

وتوضح ذات الدراسة أن نسبة المتحدثين باللغة الفرنسية في الجارة الشرقية الجزائر لا تتجاوز 33 في المائة، فيما لا تتجاوز نسبة المتحدثين بلغة موليير في موريتانيا 13 في المائة.

وعلى المستوى العالمي، تقول المنظمة الفرنكوفونية، إن 300 مليون شخص حول العالم يتحدثون بالفرنسية، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 10 في المائة مقارنة مع السنوات الخمس الماضية.

ويتركز أكبر عدد للفرنكوفونيين حول العالم في أوروبا الشمالية والغربية، بنسبة 43,9 في المائة، متبوعة بدول افريقيا جنوب الصحراء والمحيط الهندي حيث يتركز 34,8 في المائة من الفرنكوفونيين، فيما لا تتجاوز نسبتهم في الشرق الأوسط 12,9 في المائة.

 

شارك برأيك