العاهل الأردني يلغي زيارته إلى رومانيا ردا على موقفها أمس من القدس – اليوم 24
الملك عبدالله الثاني
  • EJugTf-X0AEHjjq

    الرئيس اللبناني يعرض حقائب وزارية على المتظاهرين

  • مظاهرات-لبنان

    بيروت.. محتجون يقطعون الطرق المؤدية إلى مقر البرلمان ويفرضون “حصارا” عليه

  • إطلاق نار في نيو أورليانز (ap)

    أربعة قتلى في إطلاق نار بحديقة منزل في كاليفورنيا- فيديو

دولية

العاهل الأردني يلغي زيارته إلى رومانيا ردا على موقفها أمس من القدس

ألغى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، زيارته، التي كانت مقررة، اليوم الاثنين، إلى رومانيا، “نصرة للقدس”، كما أفاد الديوان الملكي، وذلك غداة موقف رئيسة حكومة رومانيا “فيوريكا دانسيلا” بشأن نقل سفارة بلادها في إسرائيل إلى القدس.

وقال الديوان الملكي، في بيان تلقت “فرانس برس” نسخة منه، إن الملك “قرر إلغاء زيارته إلى رومانيا، التي كان من المقرر أن تبدأ، اليوم، وذلك نصرة للقدس”.

وكانت رئيسة حكومة رومانيا قد وعدت، أمس الأحد، خلال زيارتها إلى الولايات المتحدة، بنقل مقر سفارة بلادها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي يتعارض مع سياسة الاتحاد الأوربي، ويعارضه الرئيس الروماني “كلاوس يوهانيس”.

وجاء كلام “فيوريكا دانسيلا” في كلمة ألقتها في اليوم الأول من أعمال اللوبي الأمريكي، الموالي لإسرائيل “إيباك”.

وقالت رئيسة حكومة رومانيا، في كلمتها: “أعلن أمامكم اليوم بسرور، وبعد الانتهاء من الإجراءات الدستورية اللازمة (…) بأنني بصفتي رئيسة للحكومة، وباسم الحكومة، التي أترأسها، سيتم نقل سفارة رومانيا إلى القدس عاصمة إسرائيل”.

ولا بد من موافقة رئيس البلاد في رومانيا “كلاوس يوهانيس” على هذا القرار ليصبح نافذا، لكن الأخير يعارض هذه الخطوة.

وأصدر الرئيس الروماني بيانا، مساء أمس، جاء فيه “إن السيدة “دانسيلا” بكلامها، المتعلق بنقل السفارة إلى القدس، برهنت، مرة جديدة، على جهلها الكامل في مجال السياسة الخارجية في ما يتعلق بالقرارات المهمة للدولة الرومانية”.

وسبق أن اعتبر الرئيس “يوهانيس”، في مواقف سابقة، أن نقل السفارة إلى القدس “يمثل انتهاكا للقانون الدولي”، وأن على بوخارست الاحتفاظ بـ”موقف متوازن” بشأن الشرق الأوسط.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتانياهو”، قد دعا، في يناير الماضي، نظيرته الرومانية إلى نقل سفارة بلادها إلى القدس.

وردا على هذا الموقف، كتب “نتانياهو”، في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “أشكر صديقتي رئيسة حكومة رومانيا “فيوريكا دانسيلا”، لإعلانها أمام “إيباك” عزمها على إنهاء الاجراءات اللازمة لفتح السفارة الرومانية في القدس”.

شارك برأيك