زيان: الأمم المتحدة طالبت بإطلاق سراح بوعشرين وقرارها ملزم وكفى من “القذافيات”! -فيديو- – اليوم 24
received_242425469921908
  • بيدوفيل - ارشيف

    قضية “بيدوفيليا” جديدة تتفجر في المغرب..بطلها إسباني اغتصب وصور أطفالا رفقة فنان ومشاهير

  • محمد مرسي - ارشيف

    ابن عم الملك: وفاة مرسي مدبرة نتيجة الإهمال وهو الوحيد ممثل الشرعية

  • الصحافيون الأربعة 4

    استئنافية الرباط تؤجل قضية بنشماش ضد الصحافيين الأربعة إلى الشهر المقبل

قضية توفيق بوعشرين

زيان: الأمم المتحدة طالبت بإطلاق سراح بوعشرين وقرارها ملزم وكفى من “القذافيات”! -فيديو-

قال النقيب محمد زيان إنه ينبغي رفع الإعتقال التعسفي على الصحافي توفيق بوعشرين ، مؤسس جريدة “أخبار اليوم” وموقع “اليوم 24″، وفق ما طالب به القرار الأممي الصادر شهر فبراير الماضي.

وأكد زيان في تصريح “لليوم 24” أن القرار الأممي ملزم للدولة المغربية، مشيرا إلى ما تضمنه من إدانة للممارسات الغير قانونية التي عرفها الملف.

وشدد زيان على أن الجهة الصادر عنها التقرير هي مؤسسة دولية وليست مجرد منظمة حقوقية، وكل ما يصدر عن مجلس حقوق الإنسان ملزم للدول والحكومات.

وجاء ذلك بعدما قررت محكمة الاستئناف بالبيضاء، مساء اليوم الثلاثاء، رفع أولى الجلسات الاستئنافية في الملف، وذلك للنظر في طلب دفاع المشتكيات، بسبب عدم جاهزيته للترافع.

وطالب الدفاع بتأجيل الجلسة إلى حين جاهزيتهم، وبعد جدال بينهم وبين ورئيس المحكمة، قررت هيأة المحكمة برئاسة، لحسن الطلفي رفع الجلسة للمداولة.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت منتصف شهر فبراير، عن قرار لفريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي، حول مجريات هذا الملف، والذي كشف بأن الاستمرار في اعتقال بوعشرين غير قانوني، مطالبا بتمتيعه بحريته، بل وتعويضه عن فترة الاعتقال التحكمي.

وحسب القرار الأممي، الذي صوتت عليه مجموعة العمل الأممية واعتمدته، فإن حق بوعشرين في المحاكمة العادلة والمستقلة تم انتهاكه، وذلك حيث تم تسجيل عدد من المخالفات التي تنتهك القواعد القانونية للمحاكمة الجنائية.

شارك برأيك