فلكيا.. هذا تاريخ أول أيام شهر رمضان في المغرب -التفاصيل – اليوم 24
رمضان
  • الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي، مصطفى لبراهمة

    حول مسيرة البيضاء.. لبراهمة: نريد إسقاط “الاستبداد” و”العدل والإحسان” في صفنا – فيديو

  • الأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي، عبد السلام لعزيز

    مسيرة الجبهة الاجتماعية.. لعزيز: هذه رسائل التحرك ونتمنى أن يكون بنفس قوة 20 فبراير – فيديو

  • يونس فيراشين - الجبهة الاجتماعية

    جبهة اجتماعية تخلد ذكرى “20 فبراير”.. فيراشين: نحن أحزاب يسارية والشارع مفتوح للجميع

مجتمع

فلكيا.. هذا تاريخ أول أيام شهر رمضان في المغرب -التفاصيل

أكدت المبادرة المغربية للعلوم والفكر، أن يوم الثلاثاء 07 ماي المقبل، هو أول أيام شهر رمضان فلكيا، بالمغرب، في انتظار الإعلان الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

واعتمدت المبادرة، في تحديدها للتاريخ، بحسب بلاغ توصل “اليوم 24” بنسخة منه، معلومات ومعطيات، قالت إنها تجعل الرؤية عسيرة جدا، ومنه ستعلن كل لجان المراقبة “رؤية سلبية”، ما أفضى بها إلى ترجيح السابع من شهر ماي المقبل، أول أيام شهر الصيام.

وبينت المبادرة المغربية للعلوم والفكر، أن تحري الهلال بالمملكة المغربية يمر عبر مرحلتين، الأولى، حسابية تكون في بداية كل سنة هجرية، من خلال إصدار كتيب التقويم الهجري المغربي، بناء على 10 معايير، والثانية المرحلة الميدانية تتحرى شهريا، حيث تتحرى، 278 لجنة مراقبة موزعة عبر التراب الوطني الهلال، بصفة شهرية، مع مشاركة القوات المسلحة، وسيتم هذا مساء يوم الأحد 29 من شهر شعبان الجاري، الموافق للخامس من شهر ماي.

وأشارت إلى أن الشمس ستغرب بمدينة الداخلة عند الساعة 20:34” حسب التوقيت المعتمد حاليا، كآخر مدينة تغرب فيها الشمس بالمغرب، بينما سيغرب القمر عند الساعة 21:15، أي سيكون مكث الهلال هو 40 دقيقة”، مضيفة أن “عمر الهلال سيكون 20 ساعة و48 دقيقة، وارتفاعه 8,9°، واستطالته (قوس النور) هي 11,27°، وزاوية السمث 282,73°، ونسبة الإضاءة 0,84%، وقوس الرؤية 9,47°”.

وأوضحت مبادرة العلوم والفكر، أنه “عند مقارنة هذه المعطيات مع المعيار الأول المعتمد حسابيا، نجد عدم تحققه لأن المكث أقل من 48 دقيقة، وهو الحد الأدنى للرؤية بالعين المجردة”، مؤكدة أن “الأرشيف الميداني يحدد الحد الأدنى لعمر الهلال، في 24 ساعة، لكي تتم رؤيته بالعين المجردة”، وهو ما لا يتحقق في هذه الحالة، “التي تشبه تحري هلال شهر شوال العامين 2001 و2003″، حيث أعلنت في كليهما وزارة الأوقاف عدم ثبوت رؤية الهلال.

شارك برأيك