الرباط تهتز بشعارات ضد الفساد.. منيب: المغرب على نار.. وبناجح: أصحاب القرار شاردون – فيديو – اليوم 24
  • الصين - مظاهرات طلابية في هونغ كزنغ

    أسلوب جديد للضغط على الحكومة.. طلاب “هونغ كونغ” يقاطعون الدراسة في أول أيام العام الدراسي

  • مياه الوادي تغمر مدرسة "إسكان" ضواحي تارودانت

    بعد ملعب “تيزيرت”.. ظهور فيديو يوثق غرق مؤسسة تعليمية تحت سيول الوادي

  • معلمة مدينة تطوان "الحمامة البيضاء"

    شوارع تطوان تحتضن الزوار.. خيام منتشرة قرب المحطة وزوار يبيتون في الأزقة والساحات-فيديو

مجتمع

الرباط تهتز بشعارات ضد الفساد.. منيب: المغرب على نار.. وبناجح: أصحاب القرار شاردون – فيديو

فيديو: أيوب المكناسي

في دعوة إلى الكف عن الظلم والحرية للوطن، شارك عدد من السياسيين، والحقوقيين بمختلف أطيافهم، في المسيرة الشعبية، التي دعا إليها معتقلو حراك الريف، اليوم الأحد، في العاصمة الرباط.

وأشارت نبيلة منيب، الأمينة العامة لفدرالية اليسار، في حديث مع “اليوم 24″، إلى أن مسيرة، اليوم، إعلان عن انطلق عدد من المبادرات، التي من شأنها الضغط من أجل الإفراج عن المعتقلين، داعية الحكومة إلى التعقل في ملفهم، بعيدا عن ما أسمته بـ”السياسات الانتقامية”، في حين أبرز حسن بناجح، القيادي في جماعة العدل والإحسان، أن اجتماع كل “الأطياف الحرة” في المسيرة، له دلالة الإجماع الشعبي على مطلب إطلاق سراح المعتقلين، وأن الأحكام في حقهم “أحكام سياسية تم توظيف القضاء فيها مع شباب خرجوا من أجل مطالب مشروعة”، بحسب تعبيره.

وأما على المستوى الحقوقي، فاعتبرت الناشطة الحقوقية، خديجة الرياضي، أن المسيرة إدانة لانتهاكات حقوق الإنسان، “ولكل أشكال الاضطهاد، الذي تعيشه ساكنة الريف، والشعب المغربي، عموما”.

 ومن جهته، عبر الحقوقي، والمؤرخ المعطي منجب، عن تضامنه مع الصحافيين المعتقلين، أبرزهم الصحافي توفيق بوعشرين، الذي انعدمت العدالة في قضيته، مطالبا بإطلاق سراحه فورا، كما طالبت بذلك الأمم المتحدة.

 

 

 

شارك برأيك