تقرير- زياش يشغل بال العالم وكبار أندية أروبا يتهافتون عليه.. ما هو الدوري المثالي لنجم “الأسود”؟ – اليوم 24
حكيم زياش
  • لقجع

    لقجع: ” ميزانية الأهلي المصري ضعف الميزانية العامة التي تسير بها الكرة المغربية “

  • فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم - ارشيف

    لقجع: “الملايير تصرف على الأندية أيضا ولا علاقة لذلك بالمال العام.. تلقت 17 مليار والوداد أكبر مستفيد”

  • لقجع رونار

    لقجع يوجه رسالة لرونار بعد استقالته ويؤكد: ” تلقينا عشرات السير الذاتية وهكذا سنختار المدرب الجديد”

كرة القدم

تقرير- زياش يشغل بال العالم وكبار أندية أروبا يتهافتون عليه.. ما هو الدوري المثالي لنجم “الأسود”؟

يكفي أن تنقر إسم الدولي المغربي حكيم زياش، نجم فريق أجاكس أمستردام الهولندي، على محرك البحث “غوغل” لتتناسل أمامك العشرات من التقارير الصحفية، وبكل لغات العالم التي تتحدث عن النجم المغربي، وكذا الأندية الراغبة في ضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

فبعد روما الإيطالي، أول الأندية الأروبية الكبيرة التي أبدت بشكل صريح رغبتها في الاستفادة من خدمات نجم “أسود الأطلس”، انضم عدد مهم من كبار الكرة في القارة العجوز لركب الراغبين في التعاقد معه، الصيف المقبل، أبرزهم نادي بايرن ميونخ الألماني، عملاق الكرة الألمانية والأروبية، ومنافسه في ألمانيا بروسيا دورتموند.

تألق زياش رفقة أجاكس في الدوري المحلي، الذي يتصدره بفارق الأهداف عن ” بي إس في” وبلوغه للمربع الذهبي لأقوى وأكبر المنافسات القارية والعالمية على مستوى الأندية، “دوري أبطال أروبا”، بعد مساهمته الكبيرة في الإطاحة بريال مدريد ويوفنتوس، وسع من رقعة الراغبين في التعاقد معه، فانضم الرباعي الإنجليزي الكبير، مانشيتر يونايتد، ليفيربول، تشيلسي، وآرسنال، ثم أنتر ميلان الإيطالي، ناهيك عن إشبيلية وريال مدريد في إسبانيا، فما هي الوجهة المثالية لنجم “الأسود”؟

“البوندسليغا” خيار أول

فريق بايرن ميونخ الألماني، حسب تقارير ” بيلد” الشهيرة، يعتبر الأكثر جدية ورغبة في ضم زياش، الصيف المقبل، ليحل محل الفرنسي، فرانك ريبيري، الذي سيغادر الفريق مع نهاية هذا الموسم.

اهتمام الفريق “البافاري” ليس فقط تقارير صحفية أو حديث إعلامي، بل إن مسؤولين في النادي ربطوا فعلا اتصالات مع نظرائهم في النادي الهولندي، وبدأ الحديث عن عرض قيمته 40 مليون يورو، وهو المبلغ الذي قد يصل إلى 50 مليون، في حال أصرت إدارة أجاكس على “عنادها”.

الغريم التقليدي للبايرن، بروسيا دورتموند، لا يخفي هو الآخر اهتمامه بالموهبة المغربة، ويرغب فعلا في جلب زياش، من أجل دعم خط الوسط، الذي افتقده بشكل كبير في بطولة هذا الموسم، مع تعرض نجمه رويس لإصابات متكررة، وتراجع مستوى غوتزه.

فيما يعتبر نادي “شالكه04” الألماني، ثالث أندية “البوندسليغا” الراغبة في زياش، غير أن صعود نجم اللاعب المغربي في السوق الأوربية قد يصعب عليه المهمة.

ويرى العديد من المختصين، بأن الدوري الألماني الممتاز، يعتبر الوجهة المثالية للاعب المغربي، بحكم تشابه طريقة لعبه مع الدوري الهولندي واعتماده على اللعب التقني والتكتيكي، بدل الاندفاع البدني وسرعة الإيقاع، كما أن عدد من الأسماء التي مرت من “الإيريديفيزي” سطع بريقها في ألمانيا.

ماذا عن “البريمرليغ”؟

عدد كبير من عشاق اللاعب، لا يفضلون انتقال إبن الـ26 ربيعا للدوري الإنجليزي المتتاز، على الرغم من أنه أفضل دوري كرة قدم في العالم، وسينضم “لتجمع” نجوم العالم، بالإضافة إلى فرصة منافسته على الألقاب المحلية والأروبية.

سبب ذلك راجع إلى طبيعة المنافسة داخل هذا الدوري، والتي قد لا تناسب طريقة لعب النجم المغربي، بداية فيما يخص سرعة الإيقاع ولاعبي الدوري، والتي لا يتميز بها زياش، ثم الاندفاع البدني، والتي تعبر هي أيضا من الصفات التي يفتقدها اللاعب المغربي.

غير أن البعض الآخر، يعتقد أن تمريرات زياش الدقيقة، ومهاراته التقنية العالية، قد تكون حلا ناجعا للعديد من الأندية الأنجليزية، وقد يكون بديلا لمجموعة من النجوم الذين سيغادرون بلاد الضباب، هذا الصيف، كما هو الحالي بالنسبة لإيريكسن توتنهام، محمد صلاح ليفيربول، مسعود أوزيل آرسنال، وحتى إيدين هازارد تشيلسي.

“الكالتشيو” خيار وارد 

الدوري الإيطالي، هو أول الدوريات التي نادت على زياش، لكنه لم يستجب للنداء هو وناديه، أمام العرض “المتواضع” الذي قدمه نادي روما الإيطالي العام الماضي، والمتمثل في 20 مليون يورو.

روما، خرج من المنافسة، وظهر نادي كبير آخر، يرغب في تعزيز كتيبته بالنجوم استعادادا لموسم مقبل، ينافس فيه على اللقب، وينهي احتكار “السيدة العجوز” عمر لثمان مواسم متتالية، الأمر يتعلق بنادي أنتر ميلان، الذي أبدى استعداده لدفع 35 مليون يورو، للاعب المغربي، حسب ما أوردته تقارير إيطالية.

اهتمام من “الليغا” والليغ1″

حتى الدوري الإسباني الممتاز، وجه ندائه للاعب المغربي، والكثير من الصحف الإسبانية الشهيرة، كتبت عن اهتمام ناديين في “الليغا” بخدمات حكيم زياش، الأمر يتعلق بنادي إشبيلية وريال مدريد.

وفي الوقت الذي يعتبر الخيار الأول جد وارد، مع حاجة الفريق الأندلسي لصانع ألعاب، فإن ريال مدريد يبقى خيارا مستبعدا، خاصة وأن النادي يضع نصب عينه التعاقد مع أسماء كبيرة عديدة، وتلعب في نفس مركز زياش، على غرار البلجيكي إدين هازارد، والفرنسي بول بوغبا، بالإضافة إلى العديد من الأسماء اللامعة الأخرى.

وبالإضافة إلى الدوري الإسباني، فإن فريق من فرنسا، وضع إسم اللاعب المغربي، في قائمة اللاعبين الذين يرغب انتدابهم، الأمر يتعلق بنادي ليون، الذي يعد هو الآخر لثورة في تشكيلته استعدادا للموسم المقبل، ويبحث عن بديل للاعب الفرنسي – الجزائري نبيل فقير، الذي سيغادره بنسبة كبيرة، هذا الصيف.

شارك برأيك

mbarek

أتمنى له التوفيق والصحة مع فريقه الحالي أومن سينضم إليه وان يبدع مع أسود أن شاء الله

إضافة رد