العثماني يقدم حصيلة سنتين أمام البرلمان – اليوم 24
سعد الدين العثماني - سامي سهيل
  • الكركارات

    العجلاوي: البوليساريو تحاول التغطية على مشاكلها الداخلية وضغوط الجزائر

  • ترامب

    كيف غيّر ترامب ممثلي اللوبي المغربي في واشنطن

  • القيادي الاستقلالي، مولاي امحمد الخليفة

    الخليفة: الإفراج عن بوعشرين ومعتقلي الريف سيكون من أعظم هدايا جلالة الملك

سياسية

العثماني يقدم حصيلة سنتين أمام البرلمان

يستعد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لتقديم عرض أمام البرلمان، خلال شهر رمضان المقبل، حول حصيلة سنتين من عمل الحكومة.

وعلمت «أخبار اليوم» أن العثماني طلب تقديم الحصيلة أمام المؤسسة التشريعية، لمناقشتها مع البرلمانيين. ورجحت مصادر حكومية أن يحدث ذلك في منتصف الشهر الفضيل.

ويأتي ذلك في وقت قدم فيه الأمين العام للحكومة، محمد الحجوي، أول أمس أمام مجلس الحكومة، عرضا حول الإنتاج التشريعي لمجالس الحكومة خلال سنتين من تجربة الحكومة، من أبريل 2017 إلى غاية يوم الخميس 18 أبريل 2019، حيث جرت المصادقة أو الاعتماد أو الموافقة على 429 نصا قانونيا وتنظيميا، منها ما يناهز 154 مشروع قانون، بينها 3 مشاريع قوانين تنظيمية تتعلق بالتعيين في المناصب العليا، ومشروع قانون-إطار واحد يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، و67 مشروع قانون تهم قطاعات ومجالات مختلفة في السياسات العمومية، و87 مشروع قانون تقضي بالموافقة على اتفاقيات دولية، إضافة إلى 8 اتفاقيات لا تتطلب الموافقة عليها بقانون.

كما درس المجلس وصادق على 267 مشروع مرسوم تنظيمي، بينها مشروعا مرسومين بقانون (مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام انتقالية بشأن التبادل الآلي للمعلومات لأغراض جبائية، ومشروع مرسوم بقانون يخص إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي). وعلمت «أخبار اليوم» أن ما قدمه الحجوي لا يتعلق سوى بالنصوص التي صادقت عليها الحكومة، في حين أن الحصيلة التي أعدها رئيس الحكومة، بتنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية، ستشمل مختلف البرامج والسياسات التي جرى انتهاجها في مختلف المجالات منذ تعيين الحكومة-.

شارك برأيك