بعد اتهامات الحكومة وتوقيف الأساتذة ..حراك طلبة الطب في صدارة “تراند” مواقع التواصل – اليوم 24
امسيرة طلبة الطب والصيدلة أمام وزارة الصحة
  • نبيلة منيب - تصوير: سامي سهيل

    ركزت على الإسلاميين.. منيب تُهاجم نساء «PJD» في ندوة الإجهاض

  • طقس

    طقس الجمعة.. سُحب منخفضة مع طقس هادئ

  • «المدن الذكية» في المغرب مدعوة إلى توفير خدمات تفاعلية متنوعة

مجتمع

بعد اتهامات الحكومة وتوقيف الأساتذة ..حراك طلبة الطب في صدارة “تراند” مواقع التواصل

تسببت الإتهامات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة تفاعلا مع “حراك أطباء المستقبل” في خلق موجة واسعة من التضامن مع هؤلاء الطلبة وعائلاتهم وأساتذتهم، الذين جرى توقيفهم عن العمل.

وشهدت مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، خلال الأسبوع الجاري، حملة تضامن واسع مع حراك الطلبة الأطباء، تزامنا مع اتهام الحكومة لجهات معينة بالوقوف وراء تأجيج احتجاجاتهم مع إشارة صريحة إلى جماعة العدل والإحسان.

وعلى منصة تويتر دخل هاشتاغ #DoctorsUnderOppression ضمن لائحة الصدارة في “التراند”، حيث تم تضمينه في الآلاف من التغريدات داخل المغرب وخارجه، عبر كتابها عن تضامنهم المطلق مع أطباء المستقبل وعائلاتهم التي جرى تهديدها فيما تعرض بعض الآباء للفصل من عملهم.

وكان طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان قد دخلوا منذ أشهر في مقاطعة شاملة للدروس النظرية والتطبيقية، احتجاجا على تجاهل الحكومة، ولاسيما قطاعي التعليم والصحة لمطالبهم المتعلقة بظروف العمل والتدريب، رافضين “خطط الخوصصة” التي ينهجها المسؤولون.

وقدم الحكومة وعودا بالإستجابة لعدد من بنود الملف المطلبي لكن الطلبة عبروا عن عدم استعدادهم للتنازل على أي من المطالب، مؤكدين ضرورة تنفيذها بشكل فوري، ما دفعهم إلى مقاطعة الإمتحانات بنسبة وصلت 100 بالمائة.

نجاح مقاطعة الإمتحانات دفع الحكومة إلى التصعيد، وأطلقت اتهامات تجاه جماعة العدل والإحسان باستغلال حراك الطلبة وتأجيج احتجاجتهم، كما عملت وزارة التعليم على توقيف 3 من الأساتذة الداعمين للحراك والمشتغلين بكليات الطب بالبيضاء وأكادير ومراكش عن العمل بداعي الإخلال بالواجب المهني.

شارك برأيك

jamal

les étudiants des classes préparatoires privés passent leur examen avec les étudiants des classes préparatoires publiques sans que personne ne se e pose. Pourquoi ces étudiants de médecine privé seront privés de ce droit

إضافة رد