العثماني: القانون الإطار وضعه خبراء “داو وجابو فالتعليم” والتناوب اللغوي كان في البرنامج الانتخابي للحزب سنة 2016 – اليوم 24
سعد الدين العثماني - خاص
  • image

    في استفزاز جديد.. وزير إسباني يستقبل وفدا عن “البوليساريو” في مكتبه!

  • image

    عدم التمييز بين المرتفقين والحياد والشفافية…مسؤولو وزارة الشغل يوقعون على “ميثاق المسؤولية” 

  • A police car is seen in the village of Codogno after officials told residents to stay home and suspend public activities as 14 cases of coronavirus are confirmed in northern Italy, in this still image taken from video in the province of Lodi, Italy, February 21, 2020. Local Team/REUTERS TV via REUTERS   ATTENTION EDITORS - ITALY OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ITALY AND IT WEBSITES.  THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

    بعد عزل 11 بلدة إيطالية بسبب “كورونا”.. الخارجية المغربية تتحرك وتنشئ خلية أزمة لمواكبة الجالية المغربية

سياسية

العثماني: القانون الإطار وضعه خبراء “داو وجابو فالتعليم” والتناوب اللغوي كان في البرنامج الانتخابي للحزب سنة 2016

رمى رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني مجددا بكرة مسؤولية قانون “فرنسة التعليم” إلى ملعب حزبه.

وقال العثماني أمس الأحد، خلال حديثه أمام المشاركين في في أكاديمية أطر الغد، إن المنتسبين لحزب العدالة والتنمية  يعرفون أن التناوب اللغوي كان في البرنامج الانتخابي للحزب في انتخابات سنة 2016.

واعتبر العثماني أن القانون الإطار للتربية والتكوين وضعه خبراء في الميدان “داو وجابو فالتعليم”، وعند إحالته على البرلمان تم التوافق على مختلف مواده باستثناء مادتين.

وعن موقف فريق حزبه الذي امتنع عن التصويت عن مادتين من القانون، اعتبر العثماني أن حزبه يختلف مع “درجة التناوب اللغوي”، مشددا على أن القانون لا ينص على الفرنسية وتأويله بشكل معين تعسف.

يشار إلى أن القانون الإطار للتربية والتكوين مر يوم الجمعة الماضي، أمام مجلس المستشارين حيث تم التصويت عليه، والتزم فريق حزب العدالة والتنمية بالتصويت على القانون برمته والامتناع عن التصويت عن مادتين منه، إلا أن عضوين من القريق، والمنتمين للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، صوتا ضد القانون برمته.

شارك برأيك