تحديد كميات السجائر المسموح بدخولها للأردن يخلف أعمال شغب – اليوم 24
احتجاجات بالاردن
  • thumbs_b_c_a261fbc766c7acc4b827674eeace06a1

    الأزمة السياسية في لبنان تتمدد.. ومفتي البلاد يدعو الفرقاء لـ”تفاهم قبل الضياع”

  • أصالة

    بسبب حديث نبوي.. جدل شرعي وشعبي حول أغنية جديدة لأصالة يصل إلى القضاء

  • حسن نصر الله

    في مقابلة صحفية.. مسؤول عسكري إسرائيلي يلوح بامكانية اغتيال حسن نصر الله

سياسية

تحديد كميات السجائر المسموح بدخولها للأردن يخلف أعمال شغب

اندلعت، مساء الجمعة، أعمال شغب في مدينة الرمثا الحدودية شمالي الأردن؛ عقب قرار حكومي يحدد كميات السجائر الداخلة عبر معبر جابر الحدودي مع سوريا بـ”كروز” واحد فقط لكل مسافر.

وأفاد مراسل الأناضول، أن محتجين أغلقوا الشوارع بالإطارات المشتعلة والحجارة في المدينة، ما استدعى تدخل الأمن، الذي أطلق الغاز المسيل للدموع.

وطالب المحتجون بإلغاء القرار، الذي اعتبروه بأنه يمس مصادر رزقهم، مهاجمين وزير الداخلية سلامة حماد، الذين حملوه مسؤولية القرار.

ويعمل عديد من أهالي مدينة الرمثا الأردنية على سيارات الأجرة العاملة على خط سوريا، والذين يُعرفون بالتسمية المحلية “البَحّارة”.

فيما نفى مصدر رسمي، في بيان، “عدم صحة الأخبار التي يتم تداولها إعلاميا عن حدوث حالة وفاة بالغاز المسيل للدموع خلال تعامل الأجهزة الأمنية مع سلوكيات أقدم عليها بعض الأشخاص في مدينة الرمثا”.

وفي بيان آخر، بينت الحكومة بأنها ستلتقي السبت بممثلين عن مدينة الرمثا وستناقش معهم الأمر بما يكفل سيادة القانون والمصالح الوطنية من جهة، ويحمي مصالح المواطنين من جهة أخرى.

ودعا البيان إلى ضرورة الحوار بعيداً عن الاحتجاج العنيف وأعمال الشغب، لأن الجميع في خندق واحد وهو حماية الاقتصاد الوطني ومصالح المواطنين.

وكان مجلس الوزراء الأردني حدد كميات السجائر التي يمكن للمسافر إدخالها معه من المعابر الحدودية بـ”كروز واحد”، وذلك ضمن إجراءات عديدة، قال إنها تأتي “للحد من عمليات تهريب السجائر (الدخان)، التي زادت في الآونة الأخيرة وأثرت على المنافسة في السوق المحلية”.

شارك برأيك