عشية قمة “تيكاد”.. اليابان ترفض حضور “البوليساريو” وتؤكد دعمها للمغرب – اليوم 24
image
  • تضامن حاشد مع هاجر الريسوني من أمام المحكمة

    بالتزامن مع جلسة المحاكمة.. “أمنيستي” تطلق نداء عاجلا لإطلاق سراح هاجر الريسوني

  • صناعة الطيران

    صناعة الطيران والسيارات.. الحكومة تتعهد بإحداث معهد للتكوين في ريادة الأعمال

  • وقفة تضامنية حاشدة مع هاجر الريسوني

    قبيل ثاني جلسات محاكمتها.. حقوقيون يدعون إلى التظاهر أمام ابتدائية الرباط تضامنا مع هاجر الريسوني

سياسية

عشية قمة “تيكاد”.. اليابان ترفض حضور “البوليساريو” وتؤكد دعمها للمغرب

عشية انعقاد القمة الإفريقية اليابانية “تيكاد”، جددت اليابان، تأكيدها عدم الاعتراف بالجمهوربة الوهمية، في الوقت الذي تسعى جبهة “البوليساريو” الانفصالية للحصول على مقعد في هذه القمة.

وجددت اليابان اليوم، التأكيد على عدم اعترافها بالجمهورية الوهمية، مشيدة بالدور “الهام” الذي يضطلع به المغرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من المنتظر أن تنطلق قمة اليابانية الإفريقية “تيكاد 7” التي تحتضنها مدينة يوكوهاما اليابانية، بحضور ياباني إفريقي رفيع والأمين العام الأمم انطونيو غوتيريس.

وترفض المملكة المغربية واليابانية حضور جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث يسعى اللوبي المعادي للوحدة الترابية للمملكة المغربية بمنظمة الإتحاد الإفريقي، لتأمين مشاركة جبهة البوليساريو بمؤتمر طوكيو للتنمية بإفريقيا في نسخته السابعة، نسبة لعدم الإعتراف بها بالأمم المتحدة، حيث تسابقان الزمن لمواجهة التنائي الداعم للجبهة الجزائر وجنوب افريقيا.

وكانت اليابان قد اعلنت عبر وزير خارجيتها تارو كونو عن رفضها لمشاركة جبهة البوليساريو بالمؤتمر الإفريقي الياياني، مشيرة لإصطفافها إلى جانب الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها الوطنية، مبدية رفضها التام لموقف مفوضية الإتحاد الإفريقي القاضي بإستدعائها.

وسبق للجبهة الانفصالية أن حاولت حضور هذه القمة في نسخ سابقة، غير أن اليابان منعت قياداتها من الدخول تحت مسمى الجمهورية الوهمية، ما اضطرهم لدخول القمة باسم وفد من الاتحاد الافريقي.

شارك برأيك