الحكم على بوعشرين.. شيخي: الحكم عليه يمكن أن يدخل بلادنا في مسلسل جديد من الانتهاكات – اليوم 24
نبيل الشيخي
  • فيزا أمريكا

    رسميا.. أمريكا توقف تأشيرة سياحة الولادة

  • safi_-_ocp

    مجمع الفوسفاط يقتحم أسواق أوروبا الشرقية عبر رومانيا

  • 31A56F43-3D12-485E-BCB3-FD95CFD504AD

    على هامش زيارة خاصة للمغرب.. الملك يستقبل ملك البحرين

قضية توفيق بوعشرين

الحكم على بوعشرين.. شيخي: الحكم عليه يمكن أن يدخل بلادنا في مسلسل جديد من الانتهاكات

نبيل شيخي. عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

بكل صراحة.. على الرغم من ردود الفعل الواسعة داخليا وخارجيا، التي خلفها الحكم الابتدائي في حق الصحفي توفيق بوعشرين، والذي اعتبره كثيرون من رجال القانون والحقوقيين مفاجئا وقاسيا، وعلى الرغم من التجاوزات والخروقات التي رافقت هذا الملف منذ بدايته، جاء الحكم الاستئنافي صادما وأكثر قسوة، من خلال رفع العقوبة من 12 إلى 15 سنة.

ويبدو أنه، بقدر ما بذلته بلادنا من جهود وإصلاحات، لكي نتوفر على منظومة قضائية متقدمة وفق معايير دول ديمقراطية عريقة، بقدر مازالت بعض العقليات متشبثة، مع الأسف الشديد، بحنينها لأساليب العهد القديم؛ وبقدر مازالت لدينا، أيضا، هوة كبيرة بين استقلال القضاء واستقلالية بعض القضاة.

ما حصل يسائل، بطبيعة الحال وهذا هو المهم، مدى قدرة تجربتنا الإصلاحية الناشئة في أن يظل القضاء حصنا منيعا لتحقيق العدل وحماية المواطن والمجتمع بمختلف مكوناته وتعبيراته، من تسلط وتغول أي طرف أو جهة.

نحتاج، بكل صراحة، لوقف ولجم شهية انفتحت لدى جهات يمكن أن تدخل بلادنا، إذا تمادت في سوء تقديرها، في مسلسل جيل جديد من الانتهاكات، مهما اختلفت أدواتها وأساليبها المقنعة، لن تختلف، لا قدر الله، في نتائجها عن نتائج الانتهاكات الجسيمة التي طويناها جميعا بمسؤولية وتبصر في بداية عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من خلال هيئة الإنصاف والمصالحة.

 

شارك برأيك