العثماني: هنيئا لـ”العزوزي” بلقب أفضل مخترع في العالم العربي.. شباب المغرب يتألقون – اليوم 24
يوسف العزوزي
  • مركز الاصلاح و التهديب عين السبع - التامك  (22)

    مجلس “بوعياش” يفضح إدارة السجون: “الكاشو” وضعه مزر ويفتقد للإنارة والتهوية

  • إدريس الكراوي

    الكراوي: مجلس المنافسة “الفتي” تمكن من تصفية أغلب الملفات العالقة المحالة عليه

  • الزفزافي / نبيل أحمجيق

    الـCNDH يكشف نتائج معاينته لأوضاع “الزفزافي” ورفاقه.. أقر بتعنيفهم “أثناء مشادات” ونفى اتهاماتهم التعذيب

علوم وتكنولوجيا

العثماني: هنيئا لـ”العزوزي” بلقب أفضل مخترع في العالم العربي.. شباب المغرب يتألقون

هنأ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الدكتور المغربي الشاب يوسف العزوزي، ابن مدينة القصر الكبير، الذي توج مساء أمس، بلقب أفضل مخترع في العالم العربي، عقب تتويجه بلقب الفائز بمسابقة “نجوم العلوم”، في دورتها الحادية عشر بدولة قطر.

وكتب العثماني بتويتر، “هنيئا ليوسف العزوزي وهنيئا للمغرب⁩ به، وبالعديد من شبابه وأطره الذين يتألقون في العديد من المسابقات ذات البعد الدولي”.

ونال الدكتور المغربي اللقب، باختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

وظل الترقب سيد الموقف، بعد الإعلام عن المتسابقين الثلاثة، الذين بذلوا خلال الأشهر الأخيرة مجهودات للارتقاء باختراعاتهم، ونجحوا في الوصول للتصفيات النهائية ضمن الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم.

وترشح للمرحلة النهائية، القطري عبد الرحمن صالح خميس، واخترع سجادة صلاة تعليمية تفاعلية، للصغار والمُهتدين حديثًا إلى الإسلام، تُعلمهم كيفية أداء صلواتهم.

أما الاختراع الثاني، فيعود لطبيبة العيون الأردنية، نهى أبو يوسف، والتي تطمح باختراعها إلى تغيير حياة المصابين بشلل الوجه النصفي، باستخدام اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة.

بينما قال المتأهل الثالث، والذي نال اللقب، الطبيب المغربي يوسف العزوزي، إنه يطمح إلى مساعدة المرضى المصابين بقصور القلب الاحتقاني، من خلال دعامة تعديل تدفق الدم.

وسيتقاسم المخترعون الثلاثة الذين وصلوا للتصفيات النهائية جائزة نقدية بقيمة 600 ألف دولار أمريكي لتمويل مشاريعهم، إلا أن واحد فقط من يحمل لقب الفائز بالموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم.

وعرضت مساء أمس، الحلقة الأخيرة من البرنامج الرائد الذي أطلقته مؤسسة قطر، عبر قناة تلفزيون قطر وسبعة قنوات في المنطقة.

شارك برأيك