مندوبية التخطيط: أسعار الفواكه والمحروقات والتأمينات سجلت ارتفاعا خلال الشهر الماضي – اليوم 24
فواكه
  • ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - May 27, 2013: HH General Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan Crown Prince of Abu Dhabi Deputy Supreme Commander of the UAE Armed Forces (2nd R), receives a letter from His Majesty King Mohammed VI of Morocco (NOT SHOWN), during a meeting with HE Mohamed Ait Ali Ambassador of Morocco to the UAE (L), during a Sea Palace majilis gathering. Seen with Sheikh Mohamed's grandson, HH Sheikh Tahnoon bin Mohamed bin Tahnoon Al Nahyan (R). .( Ryan Carter / Crown Prince Court - Abu Dhabi ).---

    بعد أزمة التصريحات.. الملك يعين محمد أيت وعلي سفيرا بالجزائر خلفا لحسن عبد الخالق

  • الملك والعثماني وبنشعبون

    بنشعبون يستعرض أمام الملك خطة إنقاذ الاقتصاد بعد الجائحة..الحفاظ على مناصب الشغل وإعفاءات لمدة محددة من القروض وتدابير أخرى

  • journal

    العدد 3235- 7 يوليوز

مجتمع

مندوبية التخطيط: أسعار الفواكه والمحروقات والتأمينات سجلت ارتفاعا خلال الشهر الماضي

سجلت المندوبية السامية للتخطيط حدوث انخفاض في أسعار المواد الاستهلاكية، خلال شهر يناير الماضي، قدرته بـ0.1 في المائة مع الشهر الأسبق، فيما عرفت أسعار كل من المحروقات والتأمينات، والفواكه ارتفاعات متفاوتة القيمة.

وأكدت المندوبية في مذكرة إخبارية، اليوم الجمعة، أن الانخفاض جاء نتيجة لتراجع أسعار أغلب المواد الغذائية بنسبة إجمالية، قدرت بـ 0.4 في المائة، مقابل ارتفاع في المواد غير الغذائية بنسبة 0.2 في المائة.

وحسب المصدر ذاته، فإن الانخفاضات في أسعار المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري دجنبر2019 ويناير2020 ،على الخصوص، همت “الخضر” بـ2.9 في المائة، و”السمك، وفواكه البحر” بـ 1.5 في المائة، و”الحليب، والجبن، والبيض” بـ0.6 في المائة، و”اللحوم” بـ0.3 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أسعار “الفواكه” بـ0.9 في المائة، و”المياه المعدنية، والمشروبات المنعشة” بـ0.4 في المائة، أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أسعار  “المحروقات” بـ2.0 في المائة و”التأمينات” بـ4.2 في المائة.

وعلى الصعيد الجغرافي، سجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في مدن الحسيمة بـ 0.8 في المائة، وفي القنيطرة، ومراكش، وسطات، وبني ملال بـ 0.3 في المائة، وفي وجدة، وتطوان، وطنجة، والعيون بـ0.2 في المائة، بينما سجلت ارتفاعات في كل من الدارالبيضاء، ومكناس، وآسفي بـ0.1 في المائة.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1.3 في المائة خلال شهر يناير2020.

ونتيجة لذلك، سجل مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة، والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر يناير 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر دجنبر2019، وارتفاعا بـ0.5 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير 2019.

شارك برأيك