في ظل الجائحة.. خدمات الرعاية الطبية الأساسية مستمرة وأطباء يحذرون من التماطل – اليوم 24
أطباء
  • العثماني

    العثماني: التمكين الاقتصادي للنساء صمام أمان لتؤدي المرأة جميع أدوارها

  • وزير الأوقاف أحمد التوفيق

    وزارة الأوقاف: الحديث عن اللجوء للمحسنين لاقتناء معدات التعقيم لا أساس له من الصحة

  • ناصر الزفزافي ونبيل واحمجيق

    الزفزافي وأحمجيق يرفضان أول زيارة عائلية بعد أربعة أشهر بسبب ضيق الحيز الزمني

مجتمع

في ظل الجائحة.. خدمات الرعاية الطبية الأساسية مستمرة وأطباء يحذرون من التماطل

رغم الوضع الاستثنائي الذي تمر منه البلاد بسبب جائحة كورونا، لا زالت جل خدمات الرعاية الطبية الأساسية مستمرة، وسط تحذيرات الأطباء من التماطل بالنسبة للأمراض المزمنة والتدخلات الجراحية.

وقال المجلس الجهوي لهيئة الطبيبات والأطباء بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في بلاغ له أصدره نهاية هذا الأسبوع، إنه وبالرغم من الحالة الراهنة الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، فإن خدمات الرعاية الطبية الأساسية والاستعجالية والوقائية لازالت مستمرة على مستوى المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات والمصحات، وذلك وفقا للإجراءات الاحترازية والتنظيمية الجاري بها العمل في هذه المرحلة الاستثنائية.

وحذر الأطباء من أي تأخير أو تماطل بالنسبة لعلاج الأمراض المزمنة والأمراض العامة والتدخلات الجراحية وعمليات التلقيح والصحة الإنجابية، وذلك من أجل تفادي تفاقم الوضع الصحي والرفع من مستوى مؤشرات الأمن الصحي والسلامة البدنية.

ونوه المجلس بالانخراط الفعلي والتلقائي للأطباء من أجل الحد من انتشارها ومعالجة الحالات المرضية المرتبطة بها، وكذا المشاركة في تحسيس المواطنين وتوعيتهم وإخبارهم بالمعطيات العلمية وطرق الوقاية وسبل العلاج وحثهم على اتباع الإرشادات الصادرة عن الجهات الرسمية المسئولة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الكفيلة بالتصدي لهذا الوباء.

وذكر الإطباء بضرورة الالتزام باحترام شروط النظافة وتعقيم اليدين، وضرورة ارتداء الكمامات وتفادي المصافحة والتجمعات، والحرص على أخذ مواعيد قبلية قدر الإمكان وعدم اللجوء للتطبيب الذاتي، والالتزام بالتباعد الجسدي والاجتماعي وعدم اصطحاب المرافقين إلا عند الضرورة.

شارك برأيك