وزير الصحة ينتقد مندوبية التخطيط بسبب حديثها عن تراجع التلقيحات في ظل كورونا: مؤشر غير صحيح وماكنقبلوش – اليوم 24
image
  • الوافي برلمان PJD في سياق جديد

    الوافي: عودة مغاربة الخارج مرتبطة بتطور الوضع الوبائي في المملكة ودول الاستقبال والعبور

  • الحبيب الشوباني

    خرق قواعد السلامة الصحية يتسبب في إلغاء دورة يوليوز لمجلس جهة “درعة تافيلالت”

  • مجلس النواب

    “أمنيستي” تستنفر البرلمان.. مداخلات للفرق ولقاء تشاوري غدا مع الرميد وبوريطة

سياسية

وزير الصحة ينتقد مندوبية التخطيط بسبب حديثها عن تراجع التلقيحات في ظل كورونا: مؤشر غير صحيح وماكنقبلوش

أغضب التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط وزارة الصحة، بسبب حديثه عن تراجع ولوج المغاربة للعلاج، خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وقال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أمس الخميس، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية في البرلمان، إنه مؤشر “غير صحيح”.

المندوبية السامية للتخطيط كانت قالت في بحثها حول تأثير فيروس كورونا في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، إن الحجر الصحي يعيق الوصول إلى الخدمات الصحية، خصوصا للأشخاص، الذين يعانون أمراضا مزمنة.

وأضافت المندوبية أن الحجر الصحي أثر في تغطية عملية تلقيح الأطفال، وأن من بين مجموع الأسر، التي لديها أطفال في سن التلقيح، اضطر 36 في المائة منها إلى التخلي عن تلقيح أطفالها، 43 في المائة في الوسط القروي، و31 في المائة في الوسط الحضري.

نسب تراجع التلقيح، خلال فترة الحجر الصحي، أغضبت وزير الصحة، الذي قال، أمس، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية في البرلمان إن الرقم، الذي أوردته مندوبية التخطيط “مؤشر غير صحيح”، معبرا عن رفض وزارته لها بالقول: “نحن في الحقيقة ماكنقبلوهاش”.

وتحدثت مندوبية التخطيط عن تراجع نسب التلقيح، بينما قال وزير الصحة إن تغطية التلقيحات وطنيا، في ظل الجائحة، بلغت 93 في المائة، كما أن الخدمات العلاجية، حسب قوله، لم تتوقف في المستشفيات العمومية.

 

شارك برأيك